اليوم.. البنك المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة

اليوم.. البنك المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة
المركزي المصري
وفاء غنيمي

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس الموافق 2-2-2023 اجتماعها الأول هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة علي الإيداع والإقراض أخذا في الاعتبار عدة عوامل منها تحركات معدل التضخم، والحفاظ على جاذبية الاستثمار في الجنيه، ومدى التأثر بتداعيات قرارات رفع الفائدة الأمريكية.

وأعلن الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء عن زيادة أسعار الفائدة بنسبة 0.25%، لتصبح في مستوى بين 4.5% و4.75%، ورفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 7 مرات خلال العام الماضي لتصبح الزيادة اليوم هي الثامنة على التوالي.

وكان البنك المركزي المصري اختتم العام الماضي برفع أسعار الفائدة بنحو 300 نقطة أساس مسجلة 16.25% على الإيداع و17.25% للإقراض، و16.75% على سعر العملية الرئيسية للبنك، بجانب 16.75% لسعر الائتمان والخصم.

وتابينت آراء الخبراء مابين اتجاه لجنة السياسة النقدية إلي رفع أسعار الفائدة في اجتماع اليوم أو التثبيت وذلك في ضوء المعطيات الراهنة.

وأعلن البنك المركزي المصري، في تقرير لجنة السياسة النقدية الشهر الماضي، استهداف متوسط تضخم نزولي لتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، بنهاية 2026 بعد تجاوز معدل التضخم المستهدف السابق 7% بزيادة أو نقصان 2% خلال الربع الأخير من عام 2022.

وحدد البنك المركزي مستهدفات جديدة لمعدل التضخم عند 7٪ (±2٪) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، مستهدفا تراجعه إلى 5% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار