رمضان الفرصة الذهبية.. ومركز مصر الثقافي الإسلامي

رمضان الفرصة الذهبية.. ومركز مصر الثقافي الإسلامي
إيهاب نافع
إيهاب نافع

شهر رمضان فرصة ذهبية حقيقية وموسم للطاعات لا يدرك قدره إلا من استشعر خطر فقده، والعبرة والعظة كل العظة من اقترب من فقيد قبيل الشهر الفضيل، ومن فقد مؤنساً أو أخاً له قبيل أيامه المباركات، كان معنا يستعد للشهر الفضيل المعظم، يعد ملابسه، ويعد أطفاله بثياب جديدة، يأمل ويتأمل، ويسوقه الأمل ويغره ويمنيه، ولكن قدر الله نافذ.

نعم شهر رمضان موسم الطاعات، وأوكازيون كل عام لكل مسلم، كان صحابة رسولنا الكريم يستعدون بحفاوة لشهر رمضان المعظم، فكانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم.

ولعل أعظِمْ بشارة يزفها النبي - صلى الله عليه وسلم - لصحابته حين قال لهم:"أتاكم رمضان، شهر مبارك، فرض الله - عز وجل - عليكم صيامه، تُفتَح فيه أبواب السماء، وتُغلَق فيه أبواب الجحيم، وتُغَلُّ فيه مَرَدة الشياطين، لله فيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حُرِمَ خيرها فقد حرم" صحيح سنن النسائي.

نعم شهر رمضان المبارك شهر عظيم مبارك، أوله رحمه وأوسطه ومغفرة، وآخره عتق من النيران، وتتعدد فيه سبل القرب من الله - عز وجل.

ولعله من حسن الطالع أن تفتتح مصر في أولى ليالي الشهر الفضيل في ساعات فجره الأول مركز مصر الثقافي الإسلامي في العاصمة الإدارية الجديدة والذي يعد إنجازًا كبيرًا تم إنشاؤه بأحدث الإمكانيات العالمية ليكون مركزا بمستوى عالمي يهدف إلى النمو الفكري والثقافي والديني والإجتماعي، فيعد هذا المركز من المراكز الثقافية الهامة في مصر وأفريقيا أيضًا.

حيث يقع مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي، فى قلب الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويحده طريق رقم 11 والمحور الرئاسي وساحة الشعب من جهة الشمال، وطريق محمد بن زايد الشمالي من جهة الجنوب، على هضبة بارتفاع 24 مترا.

تبلغ مساحة مسجد مصر، 19 ألف متر مربع ويحتوي علي 3 مداخل رئيسية تعلوها قبب إسلامية بالإضافة الي مدخل خدمى رابع، ويتكون المسجد من صحن الصلاة بمساحة 9600 متر مربع ويسع 12000 مصلى يعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متر، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 م2 و تعلو كل منها قبة إسلامية كما أن للمسجد فراغات خدمية مختلفة.

يبلغ عدد المصلين بالساحة العلوية: 40 ألف مصلٍ، يبلغ عدد المصلين بالساحة السفلية: 55 ألف مصلٍ، يبلغ إجمالي عدد المصلين 107 آلاف مصلٍ، وترتفع المأذنتين حوالى 140 مترًا عن سطح الساحة العلوية، تبلغ المساحة الكلية للواحدة 1600 م2.

افتتاح بمذاق ورسائل خاصة حضورمختلف ومناشط ليست بالمعتاده، مطربون أنشدوا في حضرة الرئيس والإمام، ابتهالات أسماء الله الحسنى بصوت هشام عباس، ابتهالات النقشبندي، وقمر لمصطفى عاطف، إبداع مختلف في حتى مطلع الفجر الأول لشهر رمضان، سهرة مختلفة لمصر المحفوظة بالمساجد والمآذن.

أهم الأخبار