أطعمة طبيعية لتنشيط المبايض عند النساء

أطعمة طبيعية لتنشيط المبايض عند النساء
ضعف المبايض
سوزى عصام

هناك العديد من الأسباب وراء مشكلة العقم عند النساء قد يكون بسبب الرحم أو قناة فالوب أو تكيسات المبايض، ولكن يعتبر ضعف المبايض من أشهر هذه المشاكل وسوف نقدم لكم في هذا المقال بعض الاطعمة الطبيعية التى تساعد على تنشيط المبايض.

1-الخضروات الورقية الخضراء

يحتوي السبانخ والملفوف والبروكلي والقرنبيط والخضروات الورقية الأخرى على نسبة عالية من حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والفيتامينات A و B و C و E، وتعتبر هذه العناصر الغذائية ضرورية لتقوية والحفاظ على صحة البويضات.

الخضروات الورقية
الخضروات الورقية

2-المكسرات والفواكه الجافة

تعد الفواكه المجففة والمكسرات مصدرا رائعا للبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتحتوي المكسرات بشكل خاص على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تنشيط البويضات بشكل أفضل.

المكسرات والفواكة المجففة
المكسرات والفواكة المجففة

3-القرفة

تساعد القرفة على تحسين وظيفة البويضات، لذا ينصح بإضافة القرفة إلى نظامك الغذائي، إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض أو ترغبين في زيادة الخصوبة.

القرفة
القرفة

4- الفول والعدس

يعد الفول والعدس مصدرًا ممتازًا للألياف وحمض الفوليك، وكلاهما ضروري للحفاظ على التوازن الهرموني الصحي، كما يحتوي العدس أيضًا على مستويات عالية من مادة البوليامين سبيرميدين، والتي قد تساعد الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، إضافة إلى أن العدس والفاصوليا من البقوليات الغنية أيضًا بالبروتين، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التبويض، حيث تشير الدراسات إلى أنه عندما تأتي نسبة 5٪ من السعرات الحرارية التي يتم تناولها من البروتين النباتي بدلًا من البروتين الحيواني - وخاصة الدجاج واللحوم الحمراء - فإن خطر الإصابة بالعقم بسبب انقطاع الإباضة ينخفض بنسبة تزيد عن 50%.

فول _ عدس_ فاصولياء _أطعمة غنية بالبروتين النباتي
فول _ عدس_ فاصولياء _أطعمة غنية بالبروتين النباتي

5-الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية

تعد احماض اوميغا3 دهون صحية وتوجد في الأسماك والمأكولات البحريةوخاصةّ الأسماك الدهنية التي تعيش في المياه الباردة، مثل: السلمون، والماكريل، والتونا، والرنجة، والسردين.

اسماك تحتوي على اوميغا3
اسماك تحتوي على اوميغا3

6-الأفوكادو

يمتاز الأفوكادو باحتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، ومنها فيتامين "هـ"، ومضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، ما قد يساعد في تنظيم الهرمونات وزيادة فرص الإباضة.

الافوكادو
الافوكادو

7-اليانسون

يعد من الاعشاب المفيدة لصحة الجسم حيث أنه يحتوي علي العديد من المركبات التي تعمل علي زيادة هرمون الاستروجين يمكنك تناول كوب من اليانسون المغلي يوميا.

اليانسون
اليانسون

8-الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الحليب يُعدّ الحليب من أكثر المصادر شيوعاً للكالسيوم، إذ يحتوي الكوب الواحد منه على حوالي 350 مليغراماً من الكالسيوم، أي حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها منه، كما يحتوي الحليب أيضاً على كميةٍ جيدةٍ من فيتامين د، وايضا الأجبان حيث يحتوي كلّ 42.5 غراماً من جبنة الموزاريلا قليلة الدسم على 333 مليغراماً من الكالسيوم، كما تحتوي الكمية نفسها من جبن الشيدر على 307 مليغراماتٍ منه، في حين يحتوي الكوب الواحد من جبن القريش على 138 مليغراماً من الكالسيوم.

الالبان والجبن
الالبان والجبن

أهم الأخبار