لخدمة قاصدي بيت الله الحرام.. شئون الحرمين تسخر الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة

لخدمة قاصدي بيت الله الحرام.. شئون الحرمين تسخر الذكاء الاصطناعي والتقنية الحديثة
وكالات

قامت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتسخير التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة قاصدي بيت الله الحرام.

حيث ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم السبت، أن الرئاسة وفرت العديد من الروبوتات الذكية التي تقوم على خدمة المصلين والمعتمرين بالمسجد الحرام، منها "روبوت التعقيم" الذي يعمل على تعقيم جنبات المسجد الحرام، بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات، مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقا لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويعمل الروبوت من 5 إلى 8 ساعات دون أي تدخل بشري، ويسع الجهاز (23.8) لتر، يستهلك منها 2 لتر كل ساعة تقريبا، للقضاء على البكتيريا في مساحة (600) متر مربع كل جولة.

كما وفرت الرئاسة "الروبوت التوجيهي الذكي" الذي يعمل على التوجيه بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين من قاصدي المسجد الحرام، مع إمكانية إضافة الترجمة الفورية للغات، وكذلك التواصل مع المشائخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بأكثر من لغة، وذلك عن طريق التحكم بالروبوت عن بعد.

أهم الأخبار