"النعناع" وفوائد مذهلة تجعلك تحرص على تناوله

"النعناع" وفوائد مذهلة تجعلك تحرص على تناوله
النعناع
سوزى عصام

يستخدم النعناع الأخضر منذ القدم في علاج بعض المشكلات الصحية والتي أكدتها الأبحاث العلمية فيما بعد، فالنعناع الأخضر غني بالعناصر الغذائية التي لها دور في حماية الجسم من بعض الأمراض، وخاصة أمراض الجهاز الهضمي وتسكين الآلام وغيرها، وهذا ما نخبركم به في هذا المقال.

*فوائد النعناع للصحة*

1- معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي

من الأعشاب الورقية الرائعة للتخلص من آلام عسر الهضم، والتي تعتبر من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النعناع الأخضر له القدرة على زيادة سرعة حركة الطعام عبر المعدة، مما يساعد على التقليل من أعراض الإصابة بعسر الهضم، فضلا على أن النعناع مهم للتقليل من أعراض القولون العصبي حيث إن النعناع يحتوي على مركب المنثول، والذي يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يقلل من آلام القولون العصبي، أضافةً انه مهدىء لالام المغص ولتهدئة تقلصات المعدة، ويساعد في التغلب على الحموضة ويتخلص من انتفاخ البطن.

2- التخلص من الآلام

يساعد على تسكين الأوجاع والالام وخاصة الام المعدة والعضلات والصداع.

مهدىء للأعصاب ويساعد على الاسترخاء.

يساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية.

3- التقليل من أمراض الجهاز التنفسي

النعناع الأخضر مهم للتقليل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعد على التقليل من الاحتقان بالأنف والرئتين والقصبة الهوائية، ويساعد على علاج البرد والإنفلونزا فضلا على أنه يخفف من أعراض مرض الربو، فالنعناع الأخضر له دور في التقليل من السعال والتخلص من البلغم، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

4- تحسين وظائف المخ

وفقا للدراسات كما ذكر موقع "health line" فإن تناول أو استنشاق النعناع الأخضر يساعد على تعزيز وظائف الدماغ، مما يزيد من تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة القدرة على التذكر والوقاية من الزهايمر وفقدان الذاكرة.

5- انخفاض ضغط الدم

تحتوي أوراق النعناع على كمية جيدة من معدن البوتاسيوم والذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والمحافظة على توازن السوائل في الجسم وبالتالي خفض ضغط الدم وتنظيم معدل النبض.

6- الحماية من القلق والتوتر

أوراق النعناع تساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب، وهذا لأنه يعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن السعادة.

7- التخلص من رائحة الفم الكريهة

مضغ بعض أوراق النعناع الأخضر الطازجة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة وجعل رائحة الفم منعشة، ولكن أكدت الدراسات المختلفة أن النعناع غير قادر على قتل البكتيريا بالفم، بل يحسن رائحة الفم فقط.

8- يعزز المناعة ويقويها

تحتوي أوراق النعناع على العديد من المواد المغذية مثل، الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ه، د، ج وكميات صغيرة من فيتامين ب المركب، و كل هذه المركبات تساعد على تقوية وتحسين جهاز المناعة في الجسم، والوقاية من العديد من الالتهابات والأمراض.

أهم الأخبار