الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح لـ«خليجيون نيوز»: توقعات باتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل

الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح لـ«خليجيون نيوز»: توقعات باتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل
الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح

يترقب المهتمون بالقطاع المالي في مصر، اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل بالبنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض والذي يأتي بعد إعلان الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء تباطؤ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية.

ولتوضيح توقعات نتائج اجتماع البنك المركزي المقبل، قال الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، إن البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تظهر تباطؤ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن في مصر في شهر أبريل الى 30.6% من 32.7% فى مارس. يأتي ذلك بعدما تراجع معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد الوقود وبعض المواد الغذائية المتقلبة، إلى 38.6 بالمئة في أبريل من 39.5 بالمئة فى مارس.

أضاف هاني أبو الفتوح في تصريحاته لموقع «خليجيون نيوز»، أن انخفاض معدل التضخم الأساسي يأتي مدفوعا بالاستقرار في العملة وتراجع أسعار السلع الأولية ودعم من التأثير الإيجابي لسنة الأساس. كما تعد هذه الأرقام مؤشرات إيجابية تدعم فكرة عدم تغيير أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري.

أشار الخبير الاقتصادي في تصريحاته، إلى أنه مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن زيادات الأسعار مجدداً من المتوقع حدوثها في المستقبل القريب بسبب قرارات الحكومة الأخيرة برفع أسعار السولار والسلع المدعومة المباعة لحاملي البطاقات التموينية، بالإضافة إلى احتمالية تراجع في قيمة الجنيه المصري. هذه العوامل يمكن أن تؤثر على الجهود التي بذلها البنك المركزي المصري لاحتواء التضخم، ويمكن أن تحدث تغيرات في سياسات الفائدة في الاجتماعات القادمة.

أما عن توقعات أسعار الفائدة في مصر، قال هاني أبو الفتوح، إنه بناء على المعلومات المتاحة، فإن تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يعتبر احتمالاً كبيراً في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري. يمكن أن يكون هذا الخيار الأمثل لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وضمان الحفاظ على تحسن الأوضاع المالية في البلاد.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار