بعد ارتفاع أسعار الذهب والدولار اليوم.. أين تتجه الأسواق العالمية؟

بعد ارتفاع أسعار الذهب والدولار اليوم.. أين تتجه الأسواق العالمية؟
ارتفاع أسعار الذهب العالمية. (أرشيفية)

كشف تقرير اقتصادي اليوم، أن أسعار الذهب سجلت تحركا طفيفا اليوم الخميس، لكنها بقيت فوق مستوى 2000 دولار للأوقية، في حين استقر الدولار على قمة تاريخية، وتراجع سعر النفط.

يأتي ذلك بينما يزيد تفاؤل المستثمرين تجاه المحادثات الخاصة برفع سقف الدين الأمريكي.

وحام مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى له في 7 أسابيع في جلسة التداول السابقة مما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمستثمرين الأجانب.

أسعار الذهب اليوم

وحسب وكالة "بلومبرغ" نزلت العقود الآجلة للذهب الأمريكي 0.08% إلى 2002 دولار للأوقية.

ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.10% إلى 1979.76 دولار للأوقية.

وقال إدوارد مير، محلل المعادن في شركة ماركس للخدمات المالية، إن الذهب قد يظل في نطاق يتراوح من 1965 إلى 2020 دولارا خلال الأسبوعين المقبلين، لكن الاتجاه العام يظل ضعيفا إلى حد ما إذ من المرجح أيضا أن يؤدي التفاؤل المتزايد تجاه أزمة سقف الدين إلى زيادة الضغط على السبائك.

وأضاف أن العديد من أرقام الاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة جاءت أقوى مما كان متوقعا وهذا يؤدي إلى تصورات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لن يتوقف على الأرجح عن رفع أسعار الفائدة في يونيو حزيران.

وتابع أن شبح ارتفاع أسعار الفائدة ينذر بانعكاس سلبي على الذهب.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن وكيفن مكارثي رئيس مجلس النواب المنتمي للحزب الجمهوري أمس الأربعاء عزمهما التوصل إلى اتفاق قريبا لرفع سقف دين الحكومة الاتحادية البالغ 31.4 تريليون دولار وتجنب تخلف كارثي عن السداد.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، تراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 23.63 دولار للأوقية، وانخفض سعر البلاتين 0.3% إلى 1065.08 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.1% إلى 1488.21 دولار.

الدولار في القمة

واستقر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في سبعة أسابيع اليوم الخميس بعد مؤشرات إيجابية بشأن محادثات سقف الدين.

وساعد ارتفاع مفاجئ في عوائد سندات الخزانة الدولار على الصعود، وظل مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات قرب ذروة سبعة أسابيع التي سجلها في الجلسة السابقة، ووصل في أحدث تداول إلى 102.86.

ويتعرض اليورو لضغوط جعلته قرب أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 1.0841 دولار.

ووصلت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.08105 دولار أمس الأربعاء، وهو أدنى مستوى لها منذ الثالث من أبريل نيسان.

أما الين الياباني فوصل في أحدث التداولات إلى 137.50 للدولار، بعد انخفاضه بواحد في المئة تقريبا أمس الأربعاء.

النفط يتراجع

ةفي الأثناء، تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس وسط مخاوف بشأن وفرة المعروض، وذلك بعد ارتفاعها بنحو 3% خلال الجلسة السابقة.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا إلى 76.72 دولار للبرميل. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا إلى 72.62 دولار للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3% أمس الأربعاء وسط تفاؤل إزاء الطلب على النفط ومفاوضات سقف الدين في الولايات المتحدة.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط من بينها القفزة غير المتوقعة التي شهدتها مخزونات النفط الأمريكية الأسبوع الماضي بسبب سحب جديد من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

وزادت المخزونات 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو أيار إلى 467.6 مليون برميل مقابل توقعات بتراجع بواقع 900 ألف برميل.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار