ماذا يجب علينا فعله عند ارتفاع ضغط الدم؟.. نصائح هامة

ماذا يجب علينا فعله عند ارتفاع ضغط الدم؟.. نصائح هامة

ارتفاع ضغط الدم واحد من الأمراض الخطيرة المنتشرة على نطاق واسع، ويهدد الملايين بحالات صحية قاتلة تتعلق بتوقف القلب والدماغ.

ويعنى مصطلح "ارتفاع ضغط الدم" في العموم ضغط دم أعلى من المعدل الطبيعي، إذ يتغير ضغط الدم لدى الأشخاص على مدار اليوم بناءً على أنشطتهم، وقد يؤدي قياس ضغط الدم باستمرار فوق المعدل الطبيعي إلى تشخيص الإصابة بمرض "ضغط الدم المرتفع".

ووصفت مؤسسة القلب الألمانية ارتفاع ضغط الدم بأنه بات "من أمراض العصر الشائعة"، مشيرة إلى أنه يرفع خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

رأت المؤسسة الألمانية أنه يمكن محاربة ارتفاع ضغط الدم عبر اتباع أسلوب حياة صحي يرتكز على:

- المواظبة على ممارسة الرياضة، لا سيما رياضات قوة التحمل مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الهوائية، وذلك بمعدل لا يقل عن 3 مرات أسبوعيا ولمدة 30 إلى 45 دقيقة في المرة الواحدة.

- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة والإقلال من الملح والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة لاحتوائها على الكثير من الملح.

- الإقلاع عن التدخين.

- الالتزام بجرعات أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم المحددة من الطبيب، وعدم التوقف عن تناول الدواء عند ملاحظة تحسن الحالة الصحية إلا تحت إشراف الطبيب.

- فينبغي فحص وظائف الكلى ومستويات البوتاسيوم بانتظام حال تناول أدوية مثل مدرات البول ومثبطات ACE وسارتان، نظرا لأن هذه الأدوية قد تلحق ضررا بالكلى.

ونصحت بإجراء فحص الكلى على فترات فاصلة على النحو التالي: قبل بدء العلاج وبعد مرور 4 أسابيع من بدء العلاج وبعد مرور 3 أشهر وبعد ذلك كل 6 أشهر.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار