في ذكرى رحيل سمير غانم.. ماذا تتذكر من شخصياته غير «فطوطة»؟

في ذكرى رحيل سمير غانم.. ماذا تتذكر من شخصياته غير «فطوطة»؟

تحل اليوم الذكرى الثانية لوفاة الفنان الكوميدي المصري سمير غانم الذي رحل بعد صراع مرير مع المرض في 20 مايو 2021.

وفي أيامه الأخيرة، أصيب سمير غانم بفيروس كورونا، ونقل إلى المستشفى مع زوجته الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، لكنهما واجها مشكلات بالغة الصعوبة في التنفس.

ونقل الثنائي المصري إلى غرفة الرعاية المركزة، وسرعان ما تدهورت حالتهما الصحية مع تراجع كبير في وظائف الكلى، ليرحل في مثل هذا اليوم قبل عامين عن 84 عامًا.

اسمه بالكامل سمير يوسف غانم، ولد في منطقة عرب الأطاولة بمحافظة أسيوط في صعيد مصر في 15 يناير 1937، وكانت أسرته تتمنى أن يصبح ابنها الصغير ضابطا أسوة بوالده.

والتحق سمير غانم في شبابه بكلية الشرطة، لكنه رسب في عامه الأول، وتكرر رسوبه في العام الثاني، فقرر ترك الكلية والتحق بكلية الزراعة، وعلى مسرح الجامعة برزت موهبته الفنية وشارك في عروض كثيرة.

وكان "غانم" شديد التعلق بالمسرح، وفكر كثيرًا في تأسيس فرقة مسرحية، وتحقق حلمه بالتعرف على الثنائي الضيف أحمد وجورج سيدهم، وتأسست فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" وكان عرضها الأول عام 1964.

وحققت فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" نجاحا باهرًا في المسرح المصري وفي السينما، لكنها سرعان ما تفككت بعد وفاة الضيف أحمد المفاجئة، وانسحاب جورج سيدهم، وانتقال "غانم" إلى الدراما التلفزيونية والسينما.

استمرار الفنان الراحل وتربعه على عرش الكوميديا طيلة أكثر من نصف قرن، كان بمثابة التحدي، لكثير ممن كانوا ينتقدون ادائه في البداية، من بينهم كتاب ونقاد، ولعل أبرزهم كان الكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، الذي تناول سيرة ثلاثي أضواء المسرح في كتابه المضحكون، فجاء بأحد فصوله عن سمير غانم بعنوان: "كداب الزفة"، إلا أن هذا الإنطباع لم يدم طويلًا وسرعان ما تراجع عنه الكتاب الراحل، قائلا: "الوحيد اللي أخطأت فيه"، هكذا اعتذر “السعدني” لـ”غانم” في لقاء تليفزيوني جمعهما، ووصفه بالظريف الضاحك الجميل في فن التمثيل، وتراجع عن انتقاده بعدما اتضحت له موهبة “غانم” بصورة كاملة.

في الستينات وبداية التليفزيون اختار المخرج محمد سالم فرقة الثلاثى سمير والضيف وجورج لتقديم الفوازير في رمضان باسم " فوازير الثلاثى، فوازير وحوى وحوى.. كأول فوازير قدمت في التليفزيون، وفى الثمانينات اختار المخرج فهمى عبد الحميد سمير غانم لتقديم الفوازير في شخصية فطوطة وسمورة.

أصيب سمير غانم بفيروس كورونا، وتطور الأمر وأدى إلى مضاعفات كبيرة أدت في النهاية لوفاته يوم 20 مايو 2021، وبعده بشهور رحلت زوجته دلال عبد العزيز بكورونا ايضا وأطلق الرئيس السيسى اسم الفنان الراحل سمير غانم على الكوبرى الجديد على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة اعلى الطريق الدائري.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار