وزير المالية: زيادة الرسوم على بعض السلع والخدمات سيدر للدولة 5 مليار جنيه

وزير المالية: زيادة الرسوم على بعض السلع والخدمات سيدر للدولة 5 مليار جنيه
الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن زيادة رسوم على بعض السلع والخدمات يستهدف تنمية موارد الدولة، حتى لا يؤثر ذلك على السلع الأساسية، وأغلب السلع المفروض عليها رسوم سلع مستوردة.

وأشار معيط، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر" أمس، إلى أن البعض روج أن هناك فرض رسوم على السلع المعمرة وهذا غير صحيح، ليس هناك أي رسوم على السلع المعمرة والمياه الغازية.

وأوضح أن قيمة زيادة الرسوم على بعض السلع والخدمات سيدر على الدولة 5 مليار جنيه، منوها بأنهم يعملون على التعامل مع آثار الموجة التضخمية من خلال بعض الحزم.

وقال “نحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن الأشياء التي لها آثار تضخمية، ومن أجل التعامل مع الآثار الخاصة بالموجة التضخمية تم عمل أربع حزم إجتماعية من إبريل إلى إبريل يكون فى حدود الـ150 مليار.

وقال إنّه سيتم فرض 2.5% زيادة على ضريبة الدخل لمن يتجاوز دخله مليون جنيه سنويا، وهذه الزيادة ستدر للخزانة العامة للدولة مبلغ أربعة مليارات جنيه، حيث ستكون الضريبة 27.5% بدلا من 25%.

وأشار إلى أنه سيتم رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 50%، موضحا أنّ هذه الخطوة يستفيد بها أصحاب الدخول المتوسطة والمنخفضة.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لا زيادة في رسوم مغادرة السياح الأجانب، ولكن الزيادة التي تم إقرارها مؤخرًا تشمل رسوم المغادرة للمصريين للخارج بقيمة 50 جنيهًا.

واضاف أن دخول عروض الأوبرا والسيرك زادت بنسبة 5% كرسوم من قيمة الفاتورة، بينما تمت إضافة رسم بقيمة 10% من قيمة تذكرة الحفلات العامة بالنوادي، موضحًا أن هناك أنشطة لم تكن مدرجة بقانون رسم تنمية موارد الدولة على دخول صالات التزلج على الجليد وغيرها من الأنشطة الترفيهية.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن البن من المنتجات التي سيزيد سعرها 10% بسبب فرض رسوم جديدة، مشيرا إلى أن هذه الرسوم لن تحدث مشكلة في مستوى معيشة المواطنين.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار