البنك المركزي المصري يطرح فئة 20 جنيها من البوليمر (فيديو)

البنك المركزي المصري يطرح فئة 20 جنيها من البوليمر (فيديو)

أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح عملة جديدة من فئة 20 جنيهًا، مصنوعة من البوليمر، أنتجت باستخدام “أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة”.

وأكد البنك، في بيان مساء اليوم، عدم إلغاء الاصدارات السابقة من ذات الفئة، واستمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة دون أي تغيير.

وأشار إلى أن عملة العشرين جنيهًا الجديدة تتميز بأنها أول فئة نقدية تطرح في السوق المصرية، باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين وضعاف البصر تمييزها والتعرف على قيمتها عن طريق لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية.

وأوضح أن طرح العملة الجديدة يساعد على خفض تكلفة طباعة أوراق النقد خاصة الفئات الأكثر تداولًا، ومنها فئة العشرة جنيهات البوليمرية التي سبق طرحها في الأسواق، كما أنه يتوافق مع أهداف برنامج التنمية المستدامة التي تتبناها الدولة من خلال رؤية مصر 2030.

وذكر البنك المركزي أن عملة الـعشرين جنيهًا الجديدة تأتي بتصميم “عصري مبتكر”، موضحا أنها تعبر عن “الإرادة المصرية في التحول لبناء الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على أسس الحضارة الفرعونية القديمة، والتراث الإسلامي للدولة، من خلال الطباعة البارزة الملمس على وجه العملة لمسجد محمد علي”.

وتابع: أما ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر “قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة، في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر”.

ونبّه إلى أن النقود المصنوعة من البوليمر تمتلك العديد من المميزات، إذ تتمتع بـ”المرونة والقوة”، كما أنها أقل سمكًا من النقود الورقية العادية، وعمرها الافتراضي أطول يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومتها للتأثر بالماء والأتربة، وهي أيضًا صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.

وأوضح البنك المركزي أنه يمكن للمواطنين الحصول على العشرين جنيهًا الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية التي يتجاوز عددها 4500 فرع.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار