الرئيس الأوكراني: سأقاتل لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو

الرئيس الأوكراني: سأقاتل لانضمام أوكرانيا لحلف الناتو
وكالات

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مقر انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في فيلينوس بليتوانيا، التي تضع ملف الحرب الروسية الأوكرانية على رأس أولويات الملفات على طاولة النقاش في القمة.

وأكد "زيلينسكي"، خلال كلمته في القمة، أنه سيستمر في القتال من أجل أن تكون الضمانات الأمنية بداية لانضمام كييف لحلف "الناتو".

وشهدت القمة في يومها الأول، أمس الثلاثاء، إعلان عدد من البلدان مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، عزمها المضي قدمًا في دعم كييف عسكريًا، بإمدادها بالصواريخ بعيدة المدى، خلال الفترة المقبلة.

وكان ينس ستولتنبرج، الأمين العام لـ"الناتو"، أكد أن أوكرانيا قريبة من الانضمام للحلف العسكري، إلا أنه لم يحدد موعدًا لإعلان ذلك بشكل رسمي.

من جانبه، أكد الكرملين الروسي، أنه يراقب عن كثبٍ ما يجري في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مُشددًا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الضامنة لأمن روسيا.

وأوضح الكرملين أن انضمام السويد لحلف "الناتو" له تداعيات سلبية على الأمن الروسي، وسيتطلب ردًا مُماثلًا لما تم اتخاذه بشأن فنلندا، مُؤكدًا أن روسيا سترد أيضًا على إعلان فرنسا تزويد أوكرانيا بصواريخ "سكالب" بعيدة المدى.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار