جدة السعودية تستضيف أول قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى الأربعاء المقبل

جدة السعودية تستضيف أول قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى الأربعاء المقبل

تستضيف مدينة جدة السعودية، الأربعاء، أول قمة خليجية مع دول آسيا الوسطى، إضافة إلى اللقاء التشاوري الـ18 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي عبر حسابها في موقع "تويتر" إن القمة تستهدف "تعزيز علاقات دول مجلس التعاون مع دول آسيا انطلاقا من مبادئ وأهداف مجلس التعاون المنصوص عليها في النظام الأساسي لعام 1981".

كما تهدف القمة أيضا إلى "إيجاد نوع من الشراكة وتطوير الآليات لضمان استدامة التشاور والحوار وتطوير التعاون".

ويشارك في القمة قادة دول مجلس التعاون وممثليهم وقادة دول آسيا الوسطى المعروفة بـ C5 ( جمهورية كازاخستان، والجمهورية القيرغيزية، وجمهورية طاجيكستان، وتركمانستان، وجمهورية أوزبكستان).

يأتي عقد القمة بعد نحو 10 شهور من عقد الاجتماع الوزاري المشترك الأول للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى في الرياض 7 سبتمبر/أيلول الماضي، بمشاركة وزراء خارجية الجانبين.

وأكد وزراء الخارجية في ختام اجتماعهم "التزامهم بتأسيس شراكة مستقبلية قوية وطموحة بين دولهم، بناءً على القيم والمصالح المشتركة والروابط التاريخية العميقة بين شعوبهم والتعاون القائم بينهم على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، وفي شتى المجالات".

وشهد الاجتماع "اعتماد خطة العمل المشترك للحوار الاستراتيجي والتعاون بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى للفترة 2023-2027، بما في ذلك الحوار السياسي والأمني، والتعاون الاقتصادي والاستثماري، وتعزيز التواصل بين الشعوب، وإقامة شراكات فعالة بين قطاع الأعمال في دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى".

وأكد الوزراء على اتخاذ الاجراءات اللازمة للتنفيذ السريع لهذه الخطة على الوجه الأكمل، على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.

أيضا تشهد مدينة جدة في اليوم نفسه عقد اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

ويستهدف اللقاء التشاور بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي تعزيز التكامل والتعاون الخليجي المشترك.

ويعد اللقاء التشاوري الخليجي هو ثاني قمة خليجية خلال 8 شهور بعد القمة الخليجية الـ43 التي عقدت في الرياض 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما يعد اللقاء التشاوري خامس قمة خليجية خلال عام، باحتساب القمة الخليجية الأولى مع دول آسيا الوسطى.

وسبق تلك القمتان 3 قمم هم: القمة الخليجية الـ43 والقمة الخليجية الصينية الأولى اللتان تم عقدهما في الرياض 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما استضافت السعودية في 16 يوليو/تموز 2022 قمة خليجية أمريكية بمشاركة الأردن ومصر والعراق (قمة جدة للأمن والتنمية) خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، التي كانت الأولى من نوعها للشرق الأوسط منذ توليه منصبه.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار