الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح يكشف توقعات قرار لجنة السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة

الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح يكشف توقعات قرار لجنة السياسة النقدية بشأن أسعار الفائدة
الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح
كتب: حسين علي

قال الخبير الاقتصادي والمصرفي هاني أبو الفتوح، إن ضغوط التضخم تصاعدت بشكل ملحوظ في يونيو الماضي، حيث وصلت إلى مستويات قياسية. ورغم ذلك، يبدو أن لجنة السياسة النقدية ستفضل الاحتفاظ بأسعار الفائدة الحالية دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي خلال هذا العام.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن يأتي هذه القرارفي ظل توقعات صندوق النقد الدولي لنمو اقتصاد مصر في عام 2023، حيث يُتوقع أن يتراجع النمو إلى مستوى 3.7% هذا العام. من المهم الإشارة إلى أن أي زيادة في سعر الفائدة قد تؤثر سلبًا على النشاط الاقتصادي الذي بدأ يُظهر تحسنًا طفيفًا مؤخرًا. فعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في الشهر الماضي لأعلى مستوى في 22 شهراً.

أضاف هاني أبو الفتوح، أن للبنك المركزي فرصة لتقييم تأثير الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وبالتالي تحديد أدوات السياسة النقدية الأخرى التي من الممكن أن تُستخدم لمواجهة التضخم، دون التأثير على تكاليف التمويل للحكومة والمقترضين الآخرين.

يذكر أن لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري تعقد 8 اجتماعات خلال عام 2023، عقد منها 4 اجتماعات في شهر فبراير ومارس ومايو وآخرها يوم 22 يونيو الماضي، على أن يكون اجتماع البنك المركزي المقبل يوم 3 أغسطس 2023 وهوالاجتماع الخامس هذا العام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار