ما أسباب الانتشار السريع لـ «أوميكرون».. وأين تكمن خطورته؟

ما أسباب الانتشار السريع لـ «أوميكرون».. وأين تكمن خطورته؟

كشفت دراسة جديدة أن متغير اوميكرون احدث متحورات فيروس كورونا يتكاثر بمعدل 70 مرة أسرع من متغير دلتا في الشعب الهوائية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد وجد باحثو جامعة هونج كونج أيضًا أن المتغير الجديد يتكاثر أبطأ 10 مرات في الرئتين من سابقيه.

وأكدت الصحيفة أن هذا الاكتشاف قد يفسر سبب انتشار الفيروس الطافرة بوتيرة شرسة، كما أنه يعطي وزناً لنظريه أنه أكثر اعتدالاً من المتغيرات السابقة، وهو الأمر الذي يطالب به الأطباء في جنوب إفريقيا منذ أسابيع.

وكشف الباحثون أنسجة الرئة في المختبر لسلالة كورونا الأصلية التي تم تحديدها في ووهان العام الماضي، جنبًا إلى جنب مع المتغيرين، لمقارنة سلوك الفيروسات بعد الإصابة.

واكدت الصخيفة أن اوميكرون يتكاثر بشكل أسرع في القصبات الهوائية - الأنابيب التي تربط القصبة الهوائية والرئتين - مما يشير إلى أن الأشخاص المصابين بالإجهاد قد يكونون أكثر عدوى.

وتابعت ان الأحمال الفيروسية العالية بالقرب من الحلق تعني أن الناس أكثر عرضة للزفير من الجزيئات الفيروسية وتم العثور على دلتا تتضاعف بشكل أسرع في الرئتين، حيث يمكن أن يؤدي المزيد من الفيروس إلى أشد الأمراض خطورة.

وأكدت الصحيفة ان هذا الاكتشاف قد يكون هو الدليل البيولوجي وراء إصرار الأطباء على إصابة الأشخاص المصابين بالسلالة بأعراض تشبه أعراض الزكام فقط.

أهم الأخبار