متحور جديد لكورونا يظهر في بريطانيا.. فما القصة والتفاصيل؟

متحور جديد لكورونا يظهر في بريطانيا.. فما القصة والتفاصيل؟

ذكرت تقارير اليوم، أنه وسط تحذيرات من قدرة متحور كورونا "EG.5" على الانتشار ومراوغة المناعة، أعلنت بريطانيا تسجيل أول إصابة بمتحور آخر جديد.

وأعلنت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، الجمعة، اكتشاف أول إصابة بالنسخة المتحورة "بي.إيه 2.86" من كوفيد-19 في شخص لم يسافر في الآونة الأخيرة.

وفي وقت سابق، أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها تتعقب سلالة جديدة من الفيروس المسبب لكوفيد-19، وتعرف السلالة بـ"بي.إيه 2.86"، ورصدت في الدنمارك وإسرائيل.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا) إن النصيحة الوحيدة للوقاية من هذه السلالة تبقى كما هي بالنسبة لجميع المتحورات، حتى تجميع المزيد من المعلومات حول "بي.إيه 2.86".

من جهتها، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانًا عبر منصة "إكس"، صنّفت فيه متحور "بي.إيه 2.86" على أنه "متحور تحت المراقبة" نظرا للعدد الكبير من الطفرات التي يحملها.

وفي بريطانيا، ضاعف تقرير طبي جديد مخاوف القطاع الطبي من متحور "إي جي. 5" المعروف أيضا باسم "إيريس"، وقال العلماء إنه "يتغير باستمرار ويستطيع التهرب من المناعة".

وذكر التقرير الصادر عن دورية الجمعية الطبية البريطانية أن الاختبارات الأخيرة تؤكد أن المتحور الجديد يكتسب قوة في جميع أنحاء العالم، إذ يحسّن من قدرات المراوغة والهروب المناعي.

من جهتها، كشفت شركة "فايزر" الأمريكية أن لقاحها الذي تُجرى تجارب لاختبار فعاليته ضد تحورات كورونا أظهر قدرة على تحييد متحور "إيريس" بعد دراسة أجريت على الفئران.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار