ذكريات حرب افغانستان تشعل السجال بين الأمير هاري والصحافة البريطانية

ذكريات حرب افغانستان تشعل السجال بين الأمير هاري والصحافة البريطانية
ترجمة - ناهد علي

تفجر السجال مجددا بين الأمير هاري نجل ملك المملكة المتحدة، ووسائل الإعلام البريطانية بسبب الحرب في أفغانستان، حيث يرى الأمير هاري أن وسائل الإعلام لم تقم بالجهد الكافي لدعم الجنود البريطانيين في الحرب، فيما وصفت وسائل الإعلام كلامه بالمزاعم الواهية.

ونشرت صحيفة تحقيقا صحفيا مطول استضافت من خلاله أبطال الحرب والقادة العسكريون السابقون وقالت انهم انتقدوا في تصريحاتهم الليلة الماضية مزاعم الأمير هاري "الهجومية" بأن وسائل الإعلام لم تفعل شيئا لدعم أبطالنا.

وادعى هاري في مسلسله الجديد على Netflix، أنه شعر بالغضب لأن وسائل الإعلام مثل ذا صن تجاهلت القوات البريطانية التي أصيبت في أفغانستان.

وردت ذا صن في الواقع، كنا ندافع عن جنودنا ونسائنا لسنوات - وأطلقنا حملة "ادعموا الأبطال" Help For Heroes بل جولة هاري الأولى في منطقة الحرب.

وردد قائد القوات السابق اللورد ريتشارد دانات ما قالته الملكة الراحلة قائلا: "قد تختلف الذكريات".

وقال الناشط السابق وأحد المحاربين القدامى بن باركنسون بعد أن خاض الأمير في الصحافة في أحدث مسلسلاته التي تدور حول الأموال على Netflix.: يبدو أن هاري نسي أنه في عام 2007 - قبل جولته الأولى في أفغانستان في عام 2008 - أطلقنا حملة لدعم جمعية Help For Heroes الخيرية، والتي استمرت في جمع 370 مليون جنيه إسترليني.

وتم إطلاق أول جوائز صن العسكرية، The Millies - تحية لأشجع الشجعان - في عام 2008، بعد التخطيط لها قبل أن يتوجه إلى منطقة الحرب.

وتحدى بن، الذي فقد ساقيه وكسر ظهره وأصيب بتلف في الدماغ في انفجار لغم أرضي لسيارة لاند روفر في عام 2006، المسعفين من خلال البقاء على قيد الحياة وتعلم المشي والتحدث مرة أخرى.

قال مبي البالغ من العمر 39 عاما - الحائز على جائزة التغلب على الشدائد في أول Millies -، عن هاري: "ليس لدي أي فكرة عما يتحدث عنه.

"لقد كانت ذا صن ووسائل الإعلام بشكل عام مذهلة بالنسبة لي وقدمت دعما لا يصدق لعائلتي."

وقالت الأم ديان - التي قادت حملة ناجحة مدعومة من صن لزيادة مدفوعات التعويضات للجنود الجرحى بشكل كبير: "لم يكن بإمكاننا فعل ذلك بدون دعم وسائل الإعلام لست متأكدة مما يحاول الأمير هاري قوله، لكنها بالتأكيد ليست تجربتي".

كان اللورد دانات، 72 عاما، رئيسا للأركان العامة عندما خدم هاري وتوسط في صفقة التعتيم الإخباري التي مكنت جولته من المضي قدما وقبل ذلك بعام، تواصل مع مؤسسي جمعية Help For Heroes الخيرية برين وإيما باري وفاز بدعم صن الحاسم.

وقال اللورد دانات: "كوني لطيفا، أود أن أقول إن ذكريات الأمير هاري ليست واضحة كما قد تكون.

"قد يتذكر الدعم الذي قدمه هو وويليام ل Help For Heroes في الأيام الأولى نظرا لأنه تم إطلاقه في 1 أكتوبر 2007.

"ليس هناك شك في أن عودة الأمير هاري من خدمته في أفغانستان مع الجنود المصابين جلبت تركيزا جديدا على التضحية التي قدمتها العديد من العائلات.

"لكن تعليقاته وهذا التركيز كانا واحدا من بين العديد من التعليقات وكان هناك بالفعل تحول في الدعم العام لأفراد خدمتنا."

في سلسلة Netflix، يقول طيار المروحية السابق لهاري: "عندما أقلعنا، انفتح الستار أمامي وكل ما يمكنك رؤيته هو المستشفى الجوي.. .ثلاثة جنود شبان جميعهم ملفوفون بالبلاستيك وأجسادهم مقطعة إلى أشلاء. رأيت ما تحدث عنه الناس فقط. كان هذا هو الدافع الحقيقي لرؤية التكلفة الحقيقية للحرب.. ليس فقط هؤلاء الأفراد ولكن أيضا عائلاتهم وكيف ستتغير حياتهم إلى الأبد.. عند النزول من الطائرة كنت غاضبا مما حدث لهؤلاء الرجال - كنت غاضبا لأن وسائل الإعلام لم تكن تغطي ذلك، لكن في تلك المرحلة لم يكن واضحا بالنسبة لي ما يجب القيام به".

هاري في افعانستان

تقول ذا صن إن جولة الأمير هاري في افغانستان كانت ممكنة فقط لأن وسائل الإعلام أيدت التعتيم الإخباري الصارم وفي نهاية المطاف، أعيد على عجل إلى المملكة المتحدة بعد أن سرب موقع إلكتروني أمريكي دوره في الخطوط الأمامية لمدة عشرة أسابيع.

وأضاف اللورد دانات: "حقيقة أنه وصل إلى هناك كانت معجزة. حقيقة أنه تمكن من البقاء هناك لمدة شهر للتأهل لميداليته كانت رائعة، ولا يسعني إلا أن أقول إن تذكره لتسلسل الأحداث كان غائما بعض الشيء لأنه بحلول ذلك الوقت كان هناك قلق حقيقي على رفاهية قدامى المحاربين."

وأضاف بطل SAS آندي ماكناب: "الادعاء بأن وسائل الإعلام لم تكن تقاتل من أجل جنودنا المصابين هو أمر مهين وهراء.

"لولا تسليط ذا صن الضوء على مخاوف الأطباء البيطريين، لما كان هناك سيل من العطاءات الخيرية لمنظمات المحاربين القدامى ولم يكن هاري ليحصل على دفعة العلاقات العامة التي رفعت من مكانته عندما ظهر في تلك الأحداث.

"كانت ذا صن أيضا في مقدمة ومركز الحملة التي دفعت الحكومة إلى بذل المزيد من الجهد لمن يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة الذي أنا جزء منه.

"ووسائل الإعلام بشكل عام تدعم جنودنا ونسائنا بكامل طاقتها منذ هجوم 11 سبتمبر الإرهابي".

فقد الرائد بيرني برود المخضرم في حرس غرينادير ساقيه في انفجار لغم أفغاني عام 2009 لكنه أعاد بناء حياته بفضل دعم ألعاب هاري Invictus - والحملات الإعلامية التي تدعم قدامى المحاربين.

وقال نجم الرجبي على الكراسي المتحركة بيرني (57 عاما) الذي قاد فريق إنفيكتوس الإنجليزي المكون من 90 لاعبا في عام 2017: "لطالما وجدت الصحافة داعمة للغاية.

"أتذكر جيدا أن مجموعات مثل Help For Heroes كانت تقف وتضرب صدورها من أجل الجيش والصحافة تدعم قواتنا المسلحة منذ فترة طويلة.

"كان هناك الكثير من التغطية والإشادة في ذلك الوقت حول أولئك الذين ماتوا وكذلك أشخاص مثلي وكان ذلك شيئا رائعا للعائلات لرؤيته أيضا. أحتفظ بكل القصاصات. لقد ساعدونا بالتأكيد.

"لقد قابلت هاري عدة مرات وأنا أحبه، لكنه من عالم مختلف ويرى ما يريد رؤيته. هذا رأي كبير فيه ".

وقال آندي فيليبس الفائز بالميدالية الذهبية في إنفيكتوس (57 عاما) وهو لاعب مدرعات في سلاح الجو الملكي البريطاني عانى من إصابات في الظهر غيرت حياته قبل حرب الخليج عام 1990: "أعطتني ألعاب إنفيكتوس دفعة كبيرة لكن من الخطأ القول إن وسائل الإعلام لم تفعل شيئا.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار