وزير النقل المصري: شبكة القطار الكهربائي تستهدف ربط محاور التنمية بالبحرين الأحمر والمتوسط

وزير النقل المصري: شبكة القطار الكهربائي تستهدف ربط محاور التنمية بالبحرين الأحمر والمتوسط
كامل الوزيري وزير النقل المصري

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن شبكة القطار الكهربائي السريع ستسهم في خلق محور لوجيستي يربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وأضاف أن المشروع يربط المناطق الصناعية بالموانئ البحرية وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة بالدلتا الجديدة وغرب المنيا وتوشكى ومستقبل مصر بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير، كما يربط بين المناطق السياحية بما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح فى الرحلة الواحدة كما ستساهم شبكة القطار الكهربائي السريع في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط وكذلك في الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية وخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنمية جديدة.

وأشار وزير النقل إلى مساهمة شبكة القطار الكهربائي السريع في الحد من التلوث البيئى الناتج عن تشغيل جرارات الديزل حيث ينتج عن الجرار الديزل الواحد نحو مليوني طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

وأشار إلى محدودية طاقة الشبكة الحالية بنقل مليوني راكب يومياً و13 مليون طن بضائع سنوياً عام 2030 وعدم قدرتها على استيعاب أكثر من ذلك، ما استلزم إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع التي ستسهم في الربط السككي مع دول الجوار خاصة مع السودان من أبو سمبل حتى وادي حلفا، ومع ليبيا من مطروح بالسلوم حتى بني غازي وكذلك خلق الآلاف من فرص العمل للشباب.

وتفقد وزير النقل مواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار السريع بالعين السخنة-العلمين- مطروح، وذلك في المسافة من منطقة جنوب حلوان عند كوبري المسار لعبور النيل حتى محطة العين السخنة.

كما تفقد الوزير خلال الجولة أعمال انشاء وتنفيذ الورش ونقطة الصيانة التي تقع جنوب المحطة المركزية للقطار الكهربائي السريع.

وأكد وزير النقل تكثيف الأعمال خاصةً أن الورشة ستستقبل أول قطار إقليمى للخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع في النصف الثاني من الشهر القادم على أن يتوالى وصول باقي قطارات المشروع تباعاً وفقاً للجدول المخطط حيث يشتمل الخط الأول من الشبكة على 15 قطاراً سريعاً، 34 قطاراً إقليمياً، 14 جرار بضائع.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار