أضخم ميزانية دفاعية في تاريخ الولايات المتحدة تثير غضب الديمقراطيين

أضخم ميزانية دفاعية في تاريخ الولايات المتحدة تثير غضب الديمقراطيين
خاص

أعلن الكونجرس الامريكي صباح اليوم عن موافقته على تمرير أكبر موازنة دفاعية في التاريخ الأمريكي، ليخالف كافة التوقعات التي كانت تشير الي تخفيض الميزانية بعد الانسحاب الاخير من أفغانستان، وخفض القوات بالعراق.

الموازنة الدفاعية للولايات المتحدة للعام المقبل شهدت أرتفاع بنحو 30 مليار دولار، مقارنة بموازنة العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 768 مليار دولار وهو تقريبا نفس الرقم في 2011، مع زيادة عدد القوات الأميركية في أفغانستان والعراق آنذاك.

وشهد عام 2021 انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان بعد 20 عامًا من التواجد هناك، وكذلك إعلانها الانسحاب من العراق، وترك جزء من قواتها بهدف التدريب والاستشارة، وهو ما عزز التكهنات سابقًا حول إمكانية خفض موازنة الدفاع، إلا أنها شهدت ارتفاعًا هو الأعلى منذ 10 سنوات.

وأثارت الميزانية الجديدة غضب الديمقراطيين التقدميين، الذين كانوا يأملون أن تؤدي سيطرة حزبهم على البيت الأبيض ومجلسي النواب والشيوخ إلى تخفيضات في البرامج العسكرية، حيث يفضلون الدبلوماسية ويطالبون بضبط النفس في السياسة الخارجية.

ميزانية الدفاع التي اقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن، في مايو الماضي، لم تتضمن سوى زيادة متواضعة، في محاولة لطمأنتهم، إلا أن الكونغرس أضاف عليها نحو 25 مليار دولار، بهدف الحفاظ على هيبة أميركا.

أهم الأخبار