بقيمة نصف مليار دولار.. مصر تنجح في إصدار «سندات ساموراي» اليابانية

بقيمة نصف مليار دولار.. مصر تنجح في إصدار «سندات ساموراي» اليابانية

أكد محمد معيط، وزير المالية المصري، أن «مصر نجحت مرة أخرى في العودة للأسواق اليابانية، حيث تمكنت من تنفيذ الإصدار الدولي الثاني لـ«سندات الساموراي» بقيمة 75 مليار ين ياباني، أي ما يعادل نحو نصف مليار دولار». “

وقال الوزير: “تم تحقيق هذا الإصدار لسندات الساموراي بتسعير متميز للعائد الدوري بمعدل 1.5% سنويا، بأجل استحقاق 5 سنوات، مما يساعد مصر على تمديد متوسط عمر محفظة الدين العام، وخفض تكلفة الدين الخارجي، وتنويع مصادر وأدوات التمويل والعملات والأسواق. الإصدارات، وتوسيع قاعدة وشرائح المستثمرين الدوليين، بما يعكس قدرة مصر على مواصلة الإصدارات الدولية رغم شدة التحديات الاقتصادية العالمية، والتي ألقت بظلالها على أسواق المال العالمية في انعكاس طبيعي للموجة التضخمية الحادة الناجمة عن ذلك. من التوترات الجيوسياسية.”

وأضاف: “يأتي هذا الإصدار بعد أقل من أسبوعين من نجاح مصر في دخول أسواق المال الصينية، لأول مرة، بإصدار 3.5 مليار يوان صيني”.

جذب المستثمرين

وقال أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتنمية المؤسسية: “نجح الإصدار الدولي الثاني لمصر لسندات الساموراي اليابانية في جذب العديد من المستثمرين اليابانيين، مما يدل على صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق الأهداف، فضلاً عن المرونة في مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية”..

وأشار محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام بوزارة المالية، إلى أن هذا الإصدار تم تنفيذه في شكل طرح خاص بالتعاون مع شركة SMBC Nikko Securities باعتبارها مدير الطرح والترويج والضامن لتغطية الإصدار. وبضمان بنك اليابان - شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبضمان المؤسسة.” وقد مكّنت شركة African Finance، باعتبارها الضامن لبنك اليابان، وزارة المالية من الحصول على أسعار ممتازة للإصدار مع ضمان تغطية الحجم المستهدف.

أهم الأخبار