خبير اقتصادي لـ«خليجيون»: ارتفاع مرتقب للجنيه المصري بعد طفرة الودائع الخاصة

خبير اقتصادي لـ«خليجيون»: ارتفاع مرتقب للجنيه المصري بعد طفرة الودائع الخاصة
موظف بمكتب صرافة لشراء دولار (الإنترنت)
القاهرة: أحمد كامل

توقع خبير اقتصادي مصري استعادة الجنيه المصري توازنه خلال الأيام المقبلة أمام سلة العملات الأجنبية، مستفيدًا بالطفرة المحققة في الودائع الدولارية الخاصة.

وقال الدكتور محمد عبد الهادي خبير أسواق المال في اتصال هاتفي مع «خليجيون» إن «ارتفاع الودائع غير الحكومية بالإضافة إلى بيع جزء من أصول بعض الشركات القومية سيدفع الدولار إلى حالة من الانخفاض التدريجي أمام الجنيه المصري، وذلك بعد ندرة العملة الأميركية، والتي دفعت البنوك المصرية للجوء إلى السوق الموازية للشراء منها».

وارتفع إجمالي الودائع غير الحكومية بالعملات الأجنبية لدى البنوك العاملة بالسوق المصرية بنحو 1.565 تريليون جنيه بنهاية أكتوبر 2023، مقابل 1.160 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

عبد الهادي: البنوك الحكومية لجأت إلى السوق الموازية لشراء الدولار

ويشير عبد الهادي إلى أن «أبرز الودائع الأجنبية هي الوديعة الإماراتية، بقيمة 5 مليارات دولارات، إذ جرى تأجيلها لمدة خمس سنوات مقبلة، الأمر الذي ساهم في استقرار حجم الودائع الأجنبية في مصر».

وأوضح خبير أسواق المال «أن البنوك الحكومية لجأت إلى السوق الموازية لشراء الدولار لسد الاحتياجات، في الوقت الذي تمتنع فيه عن بيع العملة الأجنبية للعملاء».

اقرأ أيضًا

«محلك سر».. ثبات سعر الدولار أمام الجنيه المصري

استقرار سعر الجنيه أمام الدولار في مصر

الحكومة المصرية تطلق مبادرة لبيع الوحدات العقارية بالدولار

انخفاض تحويلات المصريين بالخارج

ويضيف عبد الهادي إلى «أن انخفاض تحويلات المصريين بالخارج والتي سجلت نحو 17 مليار دولار مقابل 31 مليار دولار في 2022، كان لها تأثير في شح العملة الأجنبية».

معادلة اقتصادية تسمى «Trible d» وضعت نظرة مستقبلية للدولار عند 50 جنيها

معادلة اقتصادية

وقال إن «هناك معادلة اقتصادية تسمى «Trible d» لوضع نظرة مستقبلية لسعر الدولار، على أساسها يتم قياس الناتج المحلي للدولة أمام مقدار السيولة النقدية الدولارية، ومن ثم يخرج التوقعات التقريبية لسعر صرف الدولار، لافتا إلى أن المعادلة توقعت ارتفاع سعر الدولار إلى 50 جنيها وذلك ما حدث فعليا».

وسيطرت حالة من الثبات على سعر الدولار اليوم الأحد، مقابل الجنيه المصري فى البنوك المصرية سواء الحكومية أو الخاصة، ببداية التعاملات البنكية، بالتزامن مع أول يوم عمل للبنوك.

وسجل الدولار استقرارًا ملحوظًا، داخل بنكي الأهلي ومصر، ليحقق سعر الدولار اليوم 30.75 شراء و30.85 بيع، ببداية التعاملات البنكية.

أهم الأخبار