نجمات خارج الأضواء.. اهتمام عالمي متزايد بـ«الكرة النسائية»

نجمات خارج الأضواء.. اهتمام عالمي متزايد بـ«الكرة النسائية»
القاهرة: إسلام عبد التواب

فرضت كرة القدم النسائية نفسها على الساحة العالمية، لتجلب اهتمامًا متزايدًا، مدفوعًا برغبة لإعطائهن حقوقًا للبث التليفزيوني ومساحة أوسع للظهور الإعلامي، يوازي أو يقترب من الاهتمام بكرة الرجال، نظرًا للمهارات الاستثنائية التي ظهرت لدى العديد من اللاعبات خلال السنوات الأخيرة.

«خليجيون» تتبع مسار الاهتمام الدولي المتزايد بكرة القدم النسائية، في محاولة لإبراز مستقبل واعد لهذا القطاع الرياضية، سواء على المستوى العربي أو الأجنبي:

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» التفت مؤخرا لهذه القضة وأعلن دعمه للكرة النسائية، من أجل زيادة الحقوق التجارية للبطولات الخاصة بها وإذاعتها فضائيًا في جميع أنحاء العالم.

طلب رئيس «فيفا»، خلال كلمته على هامش الجمعية العمومية الـ91 لهيئة البث التابعة للاتحاد الأوروبي التي عقدت بجنيف الأسبوع الماضي، من هيئة البث التابعة للاتحاد الأوروبي باستمرار دعم الكرة النسائية.

إهمال الكرة النسائية

جاء اهتمام إنفانتينو بعد معاناة الكرة النسائية من الإهمال من قبل وسائل الإعلام سواء المقروءة أوالمرئية، خاصة منافسات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا، وتوج بها منتخب إسبانيا وذلك بعد فوزه على نظيره الانجليزي في المباراة النهائية.

ورغم أن بطولة كأس العالم بطولة كبرى، إلا أن القنوات التي نقلت البطولة، قدمت دعمًا ماديًا أقل 100 مرة، عن الذي يتم تقديمه لمنافسات الرجال، وعلى سبيل المثال البطولة التي أقيمت في العام الماضي بقطر.

وقدمت بعض القنوات الكبري، عروضًا بمقابل مليون و10 ملايين دولار للحصول على حقوق بث مونديال السيدات، مقارنة بما بين 100 و200 مليون لنسخة الرجال، مما جعل بيع الحقوق يتأخر، ليهدد إنفانينو بمنع إذاعة البطولة في 5 دول أوروبية كبرى، وهي بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا وإسبانيا.

«فيفا» تروج للكرة النسائية

ويتبنى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، خطة للترويج لكرة القدم النسائية، على مستوى العالم خاصة في المنطقة العربية، التي شهدت اهتمامًا مؤخرًا بالكرة النسائية.

وأعلن إنفانتينو، عن مقترح بتخصيص ساعة أسبوعيًا في البرامج الرياضية، للحديث عن الكرة النسائية، وظهور اللاعبات.

وزراء أوروبيون يطالبون «فيفا» بحل لحقوق البث

أزمة بث منافسات كأس العالم، جعل وزراء الرياضة، في دول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، يطالبون الاتحاد الدولي لكرة القدم، بحل أزمة بث مباريات الكرة النسائية في البطولات الكبري وخاصة كأس العالم، وذلك على خلفية الأزمة التي حدثت قبل مونديال أستراليا ونيوزيلندا.

أفريقيا تروج للكرة النسائية

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «الكاف»، الاشتراط على الأندية، المشاركة في البطولات الإفريقية للأندية الرجال، تكوين فريق نسائي، منذ عامين، مما جعل الأندية في إفريقيا تبدأ تكوين الفرق.

وفي مصر أعلن الأهلي عن إنشاء أول فريق للكرة النسائية في تاريخه، خاصة وأن كرة القدم اللعبة الوحيدة في الأهلي التي لم يكن بها فريق نسائي، وسار العديد من الأندية الإفريقية على نهج الأهلي في تكوين الفرق.

أكد محمد عراقي المسئول الإعلامي باتحاد الكرة المصري، أن مجلس الإدارة برئاسة جمال علام، يهتم كثيرًا بالكرة النسائية في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه تم عقد أكثر من جلسة مع مسئولو الأندية لمناقشة مستقبل اللعبة وتطويرها ونشرها بين الفتيات في مصر.

وشدد عراقي في تصريح لـ«خليجيون» على أن الاتحاد يطبق استراتيجية معتمدة من الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، لتطوير اللعبة في مصر خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الكرة النسائية في مصر بدأت تتطور، بعد قيام أندية الأهلي والزمالك بتشكيل فريق والمشاركة في المسابقات لأول مرة هذا الموسم.

أول دوري كرة قدم نسائي في السعودية

خطت كرة القدم في السعودية منذ عامين خطوة مهمة جدًا بالإعلان عن دوري لكرة القدم بمشاركة 16 فريق، مما ساهم في نشر الكرة بين «فتيات» السعودية.

ووضعت السعودية خطط لإنشاء أكاديمات للكرة النسائية في مختلف أنحاء المملكة.

حسنوات كرة القدم.. مهارات استثنائية

تمتلك العديد من لاعبات كرة القدم، مهارات رائعة لا تقل عن اللاعبين الراجل، وأبرزهم أيتانا بونماتي، لاعب نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا، والتي توجت بجائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم لعام 2023، وماري إيربس حارسة مرمي منتخب غنجلترا ومانشستر يونايتد والحائزة على جائزة القفاز الذهبي لأفضل حارسة مرمي عام 2022.

أهم الأخبار