الحلم يصبح واقعاً.. إحتفاء عالمي بمشروع «العاصمة الإدارية» في مصر

الحلم يصبح واقعاً.. إحتفاء عالمي بمشروع «العاصمة الإدارية» في مصر
ريهام صلاح

لاقت العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، اهتمام عالمي بالغ، لما تمثله من نقلة حضارية وتكنولوجية في العالم العربي، ولاسيما كونها تعد مفتاح لتحقيق الكثير من الأحلام العربية والإفريفية، لما يستطع المشروع من تقديمه محلياً وإقليماً ودولياً.

مدينة متكاملة متطورة

وسلط موقع "سكوب امبير" الضوء على العاصمة، التي تقع في مصر على بعد 35 كيلومترًا شرق القاهرة بمساحة إجمالية قدرها 170 ألف فدان بين الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة-السويس وطريق القاهرة-العين السخنة.

وقال الموقع إن الحكومة المصرية، بدأت في الإعلان عن العاصمة الجديدة في القمة الاقتصادية بشرم الشيخ في مارس 2015، وشهد المشروع العديد من التغييرات منذ هذه اللحظة وحتى الآن.

سكوب أمبير، قال إن المرحلة الأولى تغطي 40 ألف فدان وتحتوي على ثماني مناطق سكنية بإجمالي عدد سكان يبلغ 2.5 مليون نسمة، فهي تعد بمثابة مركز أعمال أساسي، ومنطقة حكومية، وستتضمن بعض المؤسسات والجامعات الوطنية والدولية، ومجلس النواب، ومدينة رياضية، ومدينة المعرفة، ومدينة الثقافة والفنون، والنهر الأخضر الذي يقطع قلب العاصمة بطول 11 كيلومترًا من الحدائق والمطاعم المفتوحة.

واوضح الموقع انه في شهر ديسمبر الماضي، أعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الضوء الأخضر للحكومة المصرية، بالبدء في الانتقال الفعلي إلى الحي الحكومي، لافتاً أنها ستكون فترة تجريبية مدتها ستة أشهر للمقر الجديد والمرافق.

واضاف انه سيتم توسيع العاصمة الإدارية الجديدة بشكل أكبر في المرحلة الثانية بمقدار 47000 فدان مع المزيد من المناطق السكنية والتجارية.

مصر تحقق حلم افريقيا بالعاصمة الإدارية

وبحسب مجلة "ذا ناشونال" البريطانية، فان مصر تتطلع لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2036. وقال وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي لشبكة سكاي نيوز عربية إن الدولة تعتزم تقديم عرض رسمي إلى اللجنة الأولمبية الدولية.

وأوضح أن الوزارة والجهات المعنية الأخرى تدرس حاليا الجوانب الفنية واللوجستية والمالية اللازمة لإقامة الحدث الضخم.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ في نوفمبر الماضي، إن حلمه أاستضافة إفريقيا دورة الألعاب خلال فترة رئاسته التي تنتهي في عام 2025، وعلى الرغم من أن ذلك لن يكون ممكنًا، إلا أنه يأمل أن تسعى دولة أفريقية لتنظيم الألعاب بحلول عام 2036 أو 2040.

واكدت المجلة ان أعمال إنشاء مدينة مصر الأولمبية الدولية تجري بالعاصمة الإدارية الجديدة على بعد حوالي 45 كيلومترًا شرق القاهرة.

وتابعت ان المشروع الحكومي سيشمل ملعبًا يتسع لـ 90 ألف مقعد، وقاعتين داخليتين بسعة إجمالية 23 ألف متفرج، ومرافق لاستضافة بطولات السباحة والفروسية والتنس والاسكواش.

وستقام الألعاب الأولمبية الصيفية، التي تقام كل أربع سنوات، في عام 2024 في باريس، و 2028 في لوس أنجلوس، و 2032 في بريسبان.

وأعرب مسؤولون في العديد من البلدان، بما في ذلك الصين والهند وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة، عن اهتمامهم بالمزايدة على دورة الألعاب الأولمبية لعام 2036.

مصر تنتظر اكبر طرح عام

واكدت مجلة "ذا ناشونال" ان الحكومة بدأت في الانتقال إلى العاصمة الجديدة منذ شهر ديسمبر بعد توقف أعمال البناء بسبب الوباء، سيبدأ موظفو الخدمة المدنية المصرية في الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت انه على الرغم من إبطاء البناء في المدينة التي تبلغ تكلفتها 45 مليار دولار بسبب جائحة فيروس كورونا، فقد تم الانتهاء من 98 في المائة من أعمال البناء في الحي الحكومي بالمدينة، حسبما قال المتحدث باسم NAC خالد الحسيني.

واشارت المجلة الى ان مصر تستعد لأكبر طرح عام محتمل مع ظهور عاصمة جديدة.

أهم الأخبار