أهم 10 فوائد لليوغا صحيا ونفسيا

أهم 10 فوائد لليوغا صحيا ونفسيا
القاهرة: منار إبراهيم

اليوغا هي توازن تدفق الطاقة عبر الجسم والعقل والروح معاً، تسمح لك أن تأخذ وقت للتفكير في حياتك، اليوغا هي ممارسة تأثير المنخفض التي تركز أساسا على جلب الجوانب العقلية والبدنية الصحية.

ولهذا فإن اليوغا تنطوي على العديد من الحركات الجسدية، المواقف تهدئة التأمل و التنفس العميق وتقنيات.

فوائد اليوغا للصحة الجسدية

على الرغم من أن اليوغا تعتبر الآن نوع من التمارين المستخدمة لمنع أو الحد من شدة الأمراض مثل مشاكل في القلب المزمن والآلام العضلات وصلابة، كان في البداية جزءا لا يتجزأ من الصحة الروحية، كما أنه يساعد في تحسين الصحة النفسية.

اليوغا لصحة القلب والأوعية الدموية

مثل أي ممارسة أخرى، اليوغا تبني قوة القلب والأوعية الدموية كما تلعب دوراً رئيسياً في الحد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. أمراض القلب والأوعية الدموية هي أساسا بسبب ارتفاع ضغط الدم.

فاليوغا تعمل على زيادة القدرة على التحمل وقوة عضلات القلب، الحد من معدل ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، تعبئة البروتينات الدهنية عالية الكثافة وزيادة مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، كما تتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم ووزن الجسم.

اليوغا لتخفيف الألم المزمن

اليوغا تقوي عضلات ومفاصل الجسم، وهي تمتد من الظهر وتخفف من الألم الحاد، بالإضافة إلى ذلك، تعمل تدريجياً للحد من شدة وتواتر الآلام المزمنة، وخاصة في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، فهي تساعد الأشخاص على التكيف مع الألم و تغيير سلوكهم تجاه الألم المزمن.

الصداع النصفي هو حالة مؤلمة تؤثر على عدد كبير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. اليوغا تقلل من وتيرة وشدة الصداع النصفي عن طريق الحد من ضيق والإجهاد.

أفضل وضعية التوازن في اليوغا

اليوغا تعمل على جميع عضلات الجسم تبعاً لمختلف الوضعيات، تعمل على تمدد العضلات، تحسن صحة العظام، تعزيز التنسيق الجسدي، وفي نهاية تسمح لك أن تقف بحزم على قدميك، لذا فهي تحسن التوازن وتمنع خطر السقوط، وخاصة مع كبار السن.

اليوغا لتعزيز المرونة و الحركة

اليوغا هي ممارسة تعمل على تحقيق المرونة والتوازن والاسترخاء في العضلات المختلفة بالجسم، اعتمادا على التمارين والوضعيات التي تستهدف العضلات المستخدمة بها.

فهي تساعد على تحسين ضيق المفاصل، تبني قوة العضلات، تحسن صحة العظام، بالإضافة إلى تحسين المواءمة والتنسيق العصبي العضلي إضافة إلى كفاءة اليوغا في تحسين حركة المفاصل.

اقرأ أيضا

نظام غذائي يحسن صحة القلب في 8 أسابيع فقط

اليوغا لتقليل الالتهاب

يعاني بعض الأشخاص من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، مرض كرون، وتصلب الشرايين، هذا الالتهاب هو سبب الإفراج عن وسطاء التهابات مثل TNF، INF، IL-6، CRP، و الكورتيزول.

اليوغا تقلل من مستوى مثل التهاب في الجسم، كما أن التقليل من الإجهاد الذي يحفز الافراج عن وسطاء التهابات. وبالتالي ينحصر الالتهاب.

اليوغا لإدارة التوتر والقلق

اليوغا هي ممارسة الاسترخاء، فهي تركز على التنفس بعمق والتركيز على النفس بدلا من المناطق المحيطة بها، لذا إذا كنت تميل إلى نسيان المواقف العصيبة لفترة من الوقت، يمكنك ممارسة يوغا الاسترخاء، للعثور على حلول من المواقف التي تسبب الإجهاد.

أنها مفيدة في علاج القلق و اضطراب ما بعد الصدمة وكذلك من خلال مساعدة يمكنك أن تصبح أكثر وعيا من نقاط القوة الخاصة بك، لذا اليوغا يمكن استخدامها كبديل فعال لعلاج القلق والتوتر دون أي آثار جانبية.

اليوغا للعلاج من الاكتئاب

اليوغا هو خيار ممتاز لمحاربة الاكتئاب الخاص بك، وخاصة عندما الطب و العلاج لا يبدو أن العمل. أثناء الاكتئاب، فإن مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول هو زيادة في الجسم. لذا تشعر بمزيد من الحزن، أكد، والقلق. وعلاوة على ذلك، لا يبدو أن يذهب طريقك إضافة إلى الاكتئاب.

اليوغا يقلل من مستوى هذه الهرمونات و المواد الكيميائية تمكنك من التقاط أفضل السيطرة على أفكارك يجعلك تركز على الجوانب الإيجابية من الحياة، مانعة من الاكتئاب. لذا فهو يعتبر مساعدا لعلاج الناس مع عابر أو الاكتئاب المزمن.

اليوغا لتحسين جودة النوم

قلة النوم الناتج عن الإجهاد، زيادة مستوى الكورتيزول، والإفراط في استخدام النيكوتين، التفكير الزائد، اليوغا تعمل ضد آلية تسبب الأرق أو تخفيض نوعية النوم ومدته، فهي تحسن النوم مع الأمراض المزمنة مثل السرطان.

تقلل اليوغا من مستوى اليقظة، فهي تزيد من مستوى هرمون النوم الميلاتونين في الجسم. ونتيجة لذلك يصبح النوم أكثر عمقا ومدته يزيد أيضا، وعلاوة على ذلك فإن الفترة الزمنية من الأرق قبل النوم يقلل بشكل ملحوظ.

اليوغا لتحسين المزاج

واحدة من الاهتمامات الرئيسية لليوغا هو الذهن، عندما ننظر بعناية، اليوغا هو النشاط الذي يجلب الانتباه إلى التنفس وحركات الجسم.

اليوغا تتضمن التأمل التي تساعدك على إنشاء اتصال مع الذات الداخلية الخاصة بك، لذا هناك عدة أنواع من الوضعيات اليوغا مثل تمارين اليوغا مفيدة في الذهن.

بالإضافة إلى أنها تجعلك أكثر وعيا واسترخاء، فهي تعزز المزاج الخاص بك، من خلال زيادة الإفراج عن هرمونات السعادة مثل الاندورفين و الناقلات العصبية مثل GABA الذي يلعب دورا في إنتاج شعور من الهدوء و يضيء المزاج.

اليوغا للتخلص من الإرهاق

الإرهاق يحدث عند عدم وجود أي فواصل في العمل أو التفكير، أو المسؤوليات، أو الضغط المستمر، بالتالي لدينا العقلية والصحة الجسدية تتدهور، في مثل هذه الظروف 10 دقيقة من اليوجا كل يوم يمكن أن تساعدك في التخلص من الإرهاق و الوقاية منه أيضا.

أهم الأخبار