النسخة الأخيرة.. كل ما تحتاج معرفته عن كأس العالم للأندية 2023

النسخة الأخيرة.. كل ما تحتاج معرفته عن كأس العالم للأندية 2023
كأس العالم للأندية
القاهرة: «خليجيون»

تنطلق في مدينة جدة السعودية، اليوم الثلاثاء، بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم، في نسختها العشرين، بمشاركة 7 فرق، وتختتم في 22 ديسمبر.

ويخوض اتحاد جدة أولى مباريات البطولة أمام أوكلاند سيتي، في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، على ملعب الجوهرة المشعة في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، وفق موقع الاتحاد الدولي.

إضافة إلى طرفي مواجهة اليوم، اتحاد جدة المضيف وبطل الدوري السعودي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانيا، تضم قائمة الفرق المشاركة في هذه النسخة، مانشستر سيتي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، وفلومينينسي البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، والأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا، وأوراوا ريدز الياباني بطل دوري أبطال آسيا، وليون المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف.

وستكون هذه النسخة الأخيرة من كأس العالم للأندية التي تقام بظام يشارك فيه 7 فرق تمثل قارات العالم، قبل أن تتحول إلى بطولة تقام كل 4 سنوات بمشاركة 32 فريقاً.

وفي هذه النسخة تلعب مباراة واحدة في الدور الأول (الاتحاد وأوكلاند سيتي)، ثم يتأهل الفائز لمواجهة الأهلي المصري، فيما تقام مباراة أخرى بين أوراوا ريدز الياباني (بطل آسيا) وليون المكسيكي (بطل الكونكاكاف).

ملعب الجوهرة المشعة
ملعب الجوهرة المشعة

الفريقان الفائزان في تلك المواجهات، يتأهلان إلى نصف النهائي لملاقاة مانشيستر سيتي وفلومينينسي، ثم يقام النهائي بين الفائزين في المربع الذهبي، وتقام مباراة لتحديد الفائز بالمراكز من الثالث والميدالية البرونزية.

النظام الجديد

في كونغرس 2017، قرر الفيفا توسعة المشاركة في كأس العالم للأندية لتشمل 32 فريقاً على أن تلعب كل 4 سنوات، بعد مقترح تقدم به رئيس الفيفا السويسري جاني إنفانتينو.

وكان من المقرر أن يبدأ العمل بهذا النظام عام 2021، لكن ظروف انتشار جائحة كورونا أجل تنفيذ الفكرة.

اقرأ أيضا:

بث مباشر.. مشاهدة مباراة الاتحاد وأوكلاند سيتي في كأس العالم للأندية

وعليه ستتكون المسابقة من الفائزين بدوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال إفريقيا والكونكاكاف في المواسم الأربعة السابقة.

وكذلك ستضم البطولة أفضل ثمانية فرق في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأفضل فرقين في ترتيب اتحاد أميركا الجنوبية خلال الفترة نفسها، وممثل عن قارة أوقيانيا والفريق المضيف.

وتستضيف الولايات المتحدة النسخة الأولى من البطولة بشكلها الجديدة عام 2025.

تاريخ كأس العالم للأندية

عام 1999 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) استبدال بطولة كأس الانتركونتيننتال، التي كانت تقام بين بطلي قارتي أوروبا وأميركا الجنوبية، ببطولة تجمع أبطال الاتحاد القارية في كل عام، وأقيمت النسخة الأولى من المسابقة الجديدة عام 2000.

لكن البطولة الوليدة توقفت خلال السنوات الثلاث التالية لأسباب مالية اسفرت عن انهيار الشركة التسويقية التابعة للفيفا.

ثم عادت المسابقة من جديد عام 2005 واستمرت حتى النسخة الحالية التي تعد الأخيرة بالنظام الحالي قبل أن ترتدي ثوبها الجديد.

جوائز بطولة كأس العالم للأندية

يوزع الفيفا عدة جوائز خلال كأس العالم للأندية هي الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة، الكرة الفضية لثاني أفضل لاعب، الكرة البرونزية لثالث أفضل لاعب، لاعب المباراة - لصاحب أفضل أداء في كل مباراة خلال البطولة، جائزة اللعب النظيف، وهي تمنح للفريق صاحب أفضل سجل للعب النظيف (أقل بطاقات صفراء وحمراء).

وإضافة إلى ذلك ينال لاعبو الفريق البطل ميداليات ذهبية، بينما يحصل اصحاب المركز الثاني والثالث على ميداليات فضية وبرونزية توالياً.

الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية

وفقاً لموقع الفيفا، ينال جميع المشاركين جوائز مالية فيحصل لبطل على5 ملايين دولار، والوصيف 4 ملايين دولار، والمركز الثالث 2.5 مليون دولار، والمركز الرابع 2 مليون دولار، والمركز الخامس 1.5 مليون دولار، والمركز السادس مليون دولار، والمركز السابع نصف مليون دولار.

إحصاءات ل بطولة كأس العالم للأندية

الفريق الأكثر مشاركة: أوكلاند سيتي (نيوزيلندا) 11 مرة

الفريق الأكثر فوزاً باللقب: ريال مدريد (إسبانيا) 5 مرات

اللاعب الأكثر فوزاً باللقب: توني كروس (ألمانيا) 6 مرات

الفريق الأكثر خوضاً للمباريات: الأهلي (مصر) 22 مباراة

اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات: حسن الشحات (مصر) 12 مباراة

الفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف: (ريال مديد -إسبانيا) 40 هدفاً

اللاعب الأكثر تهديفاً: كريستيانو رونالد (البرتغال) 7 أهداف.

القنوات الناقلة لكأس العالم للأندية 2023

قنوات SSC صاحبة حقوق نقل كأس العالم للأندية 2023 هي الجهة الوحيد القادرة على بث مباريات البطولة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك دول الخليج العربي.

كما يمكن متابعة المباريات عبر البث التدفقي لشبكة SSC عبر الانترنت بجودة عالية او عبر باقة الرياضة في تطبيق شاهد VIP.

أهم الأخبار