أفضل أنواع التدليك المختلفة وفوائدها على الجسم

أفضل أنواع التدليك المختلفة وفوائدها على الجسم
أنواع وفوائد التدليك
القاهرة: «خليجيون»

يُنظر إلى التدليك على أنه شكل من أشكال الاسترخاء أو الرفاهية، بالرغم من أنه يحمل الكثير من الفوائد عديدة التي تتجاوز التخفيف الفوري للتوتر.

لذا يوجد أشهر أنواع التدليك يسمى بالتدليك العلاجي، وهو روتين منتظم يعمل على تعزيز الصحة الجسدية والتخفيف من حدة الشعور التوتر والتعب.

أنواع التدليك العلاجية

التدليك السويدية

غالبًا ما يوصف بأنه العلاج بالتدليك "الكلاسيكي"، يركز هذا النوع من التدليك على هياكل الجسم في المقام الأول من أجل الشعور الاسترخاء وتخفيف توتر العضلات.

وهو يتضمن سلسلة من ضربات العجن الطويلة والناعمة، مقترنة بضربات خفيفة وإيقاعية على الطبقة العليا من العضلات، ويتم دمجه أيضًا مع حركة المفاصل لزيادة المرونة، وتأتي فوائده كالآتي:

تحسين الدورة الدموية

تخفيف الشد العضلي

تقليل التوتر العاطفي والجسدي

تعزيز النوم بشكل أفضل

علاج شامل يمكنه زيادة الصحة والحيوية بشكل عام.

تدليك الأنسجة العميقة

يستخدم تدليك الأنسجة العميقة ضغطًا أكثر كثافة وتركيزًا لاستهداف وتخفيف التوتر العضلي المزمن، والذي غالبًا ما يسمى "العقد"، تقوم تقنية التدليك هذه بتفكيك العقد جسديًا وتخفيف الألم واستعادة الحركة الطبيعية.

التخلص من التوتر العنيد

تقليل الالتهاب

تعزيز تدفق الدم إلى المناطق المتضررة

التدليك الرياضي

يتضمن هذا العلاج التدليك على الطريقة السويدية وشياتسو، المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشخص الرياضي، يستخدم المعالج عادة ضربات إيقاعية أسرع لتحفيز العضلات استعدادًا للنشاط الرياضي.

أو يمكن استخدام ضربات أبطأ وأعمق للتركيز على تخفيف توتر العضلات بعد التمرين أو علاج الإصابات الرياضية، وتأتي فوائده كالآتي:

تحسين المرونة

تقليل خطر الإصابات الرياضية.

تعزيز الأداء الرياضي

تسريع عملية الاسترداد بعد النشاط

كما أنه معروف بفعاليته في علاج الحالات المرتبطة بالرياضة، مثل ركبة العداء أو مرفق لاعب التنس.

تدليك الحجر الساخن

الحجارة المستخدمة عادة ما تكون من البازلت، وهو صخرة بركانية تحتفظ بالحرارة. أثناء تدليك الحجر الساخن، قد يمسك المعالج بالحجارة أثناء إجراء التدليك، ويستخدمها للضغط العميق على نقاط التوتر المزمن، ومن فوائده:

تحسين الدورة الدموية.

تهدئة الجهاز العصبي.

تخفيف توتر العضلات.

استرخاء العضلات.

يحسن الصحة العقلية.

يعزز الشعور العميق بالاسترخاء.

التدليك العطري

يستخدم هذا التدليك العلاجي الزيوت العطرية المشتقة من النباتات لتجربة علاجية فريدة وشخصية، الزيوت التي يتم اختيارها تحمل خصائص فريدة، أن تكون مهدئة أو منشطة أو منظفة أو مزيلة للاحتقان.

إدارة التوتر.

تحسين أنماط النوم.

تعزيز الصحة العاطفية.

تعزيز الاستجابة المناعية.

تعزيز صحة الجلد.

تحسين عملية الهضم.

التدليك بالزيوت
التدليك بالزيوت

أهمية ممارسة التدليك

تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يؤدي التدليك إلى استجابة استرخاء عن طريق تنشيط الجهاز العصبي السمبتاوي في الجسم، وإبطاء معدل ضربات القلب، وخفض ضغط الدم، وتشجيع التنفس الابطأ والأعمق.

والنتيجة الإجمالية هي تقليل التوتر والقلق، واستبدالهما بالشعور بالهدوء والاسترخاء. فهو يساعد على تخفيف الضغوط اليومية ويعزز قدرة الجسم على التعامل مع التوتر في المستقبل.

المساعدة في تخفيف الآلام

يمكن أن يساعد التدليك في تخفيف الانزعاج المرتبط بالإفراط في استخدام العضلات وحالات الألم المزمن والإصابات المحددة عن طريق التعامل مع الأنسجة الرخوة.

يمكن أن يساعد الضغط المطبق أثناء التدليك على تحسين الدورة الدموية في المناطق المصابة، مما يوفر العناصر الغذائية والأكسجين الذي يساعد على الشفاء.

تحسين الدورة الدموية وضغط الدم

العلاج بالتدليك يمكن أن يعزز بشكل كبير الدورة الدموية وتنظيم ضغط الدم. يؤدي التعامل مع الأنسجة الرخوة أثناء التدليك إلى تعزيز تدفق الدم عبر المناطق المزدحمة.

تساعد هذه الحركات على طرد حمض اللاكتيك من العضلات. فهو يحسن الدورة الدموية للسائل اللمفاوي، الذي يحمل النفايات الأيضية بعيداً عن العضلات والأعضاء الداخلية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتحسين وظائف الجسم.

تعزيز جودة النوم

يحفز الضغط الإيقاعي المهدئ أثناء التدليك إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم المزاج والنوم والشهية.

يمكن أن تساعد زيادة مستويات السيروتونين في إعادة ضبط دورة النوم والاستيقاظ في الجسم، يمكن للتدليك أن يخفض مستويات الكورتيزول، مما يقلل من مشاعر التوتر ويتيح نومًا أكثر راحة أثناء الليل.

أقرا أيضا:

كيف تعالج آلام الرقبة بطرق طبيعية دون مسكنات

أهم الأخبار