للحصول على جسم مثالي بدون دهون.. اعرف عدد الوجبات الصحية في اليوم

للحصول على جسم مثالي بدون دهون.. اعرف عدد الوجبات الصحية في اليوم
تناول الوجبات في اليوم
القاهرة: منار إبراهيم

أكثر الموضوعات إثارة للجدل في عالم اللياقة البدنية والصحة هو العدد الأمثل للوجبات التي يجب تناولها يوميًا للحصول على جسم مثالي وفقدان الدهون وزيادة القوة، كثير من الأفراد يأكلون كل 2-3 ساعات. يأكل البعض مرة واحدة فقط يوميًا أو خلال فترة زمنية قصيرة،

والبعض الآخر يفعل شيئًا بينهما.

عدد الوجبات المثالي على مدار اليوم

يعتمد عدد الوجبات التي يجب تناولها يوميًا على الحالة الصحية لكل شخص، النصيحة العامة هي أنه يجب تناول وجبة إفطار صحية وتقسيم الوجبات في حالة الإصابة بمرض السكري، وفق موقع womenshealthmag.

بالنسبة للأشخاص الأصحاء، يمكنك اختيار تناول 3 وجبات رئيسية أو وجبات مقسمة خلال اليوم، طالما أن الأطباق صحية. هذا لم يؤثر بشكل كبير على معدل الأيض.

يجب على الأشخاص الذين يفقدون الوزن أن يفكروا في اختيار نظام غذائي للصيام المتقطع، والذي أظهرت العديد من الدراسات أنه يخفض نسبة السكر في الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين، ويقلل مستويات الأنسولين في الدم.

الوجبات الصغيرة تزيد معدل الأيض

معدل الأيض هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في فترة زمنية معينة، تناول وجبات صغيرة لا يزيد من معدل الأيض، أثناء عملية هضم الطعام، تحدد الكمية الإجمالية للطعام المستهلك كمية الطاقة المستهلكة.

على سبيل المثال، تناول ثلاث وجبات تحتوي على 800 سعرة حرارية ينتج نفس كمية الطاقة المستهلكة في هضم الطعام مثل تناول ست وجبات تحتوي على 400 سعرة حرارية.

قارنت العديد من الدراسات تناول وجبات صغيرة مع وجبات كبيرة وخلصت إلى أنه لا يوجد تأثير كبير على معدل الأيض أو فقدان الدهون الإجمالي.

أهمية تناول وجبة الإفطار

تناول وجبة الإفطار يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي خلال اليوم وفقدان الوزن، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للسمنة مقارنة بمن يتناولون وجبة الإفطار.

ومع ذلك، فإن هذه البيانات لا تثبت أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في فقدان الوزن. ويرجع ذلك على الأرجح إلى أن من يتجاهلون وجبة الإفطار بشكل عام يميلون إلى أن يكونوا أقل وعيًا بالصحة.

يتم التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم في الصباح. ولذلك، فإن تناول وجبة إفطار ذات سعرات حرارية عالية يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من تناول وجبة عشاء ذات سعرات حرارية عالية.

نصيحة عامة: إذا لم تكن جائعاً في الصباح، فاترك وجبة الإفطار. فقط تأكد من تناول طعام صحي لبقية اليوم.

تخطي الوجبات من حين لآخر مفيد للصحة

الصيام المتقطع هو الصيام بشكل استراتيجي في أوقات معينة، مثل تخطي وجبة الإفطار والغداء كل يوم أو الصيام مرتين لمدة تزيد عن 24 ساعة في الأسبوع، تظهر الدراسات التي أجريت على الصيام المتقطع أن معدل الأيض يمكن أن يزيد بالفعل في المقام الأول. فقط بعد الصيام المطول ينخفض.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات التي أجريت على كل من البشر والحيوانات أن الصيام المتقطع له فوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تحسين حساسية الأنسولين، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض الأنسولين، وأكثر من ذلك. يؤدي الصيام المتقطع أيضًا إلى عملية تطهير خلوية تُعرف باسم الالتهام الذاتي، حيث تتخلص خلايا الجسم من الفضلات المتراكمة.

أقرا المزيد:

«انا راضي وأبويا راضي» فجر السعيد تفتح النار على «الثورجية»

تركي آل الشيخ يحمس الجمهور بجائزة 100 ألف دولار إذا توقع الفائز

بعد جورج مبيض.. تيك توكر لبنانية أبرز أعضاء عصابة اغتصاب الأطفال

أهم الأخبار