الشاي أنقذ حياة ملايين البريطانيين.. كيف حدث ذلك؟

الشاي أنقذ حياة ملايين البريطانيين.. كيف حدث ذلك؟
الشاي في بريطانيا (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

سرعان ما أصبح الشاي أحد أكثر موارد الإمبراطورية البريطانية أهمية في القرن الثامن عشر. لكنه ربما أثر أيضًا على سكان بريطانيا بطريقة غير مقصودة - حيث قلل معدلات الوفيات.

كان الشاي يمثل أمور كثيرة في عصره - سلعة عالمية، مشروب مريح، وحتى رمزًا للسياسة القمعية في عيون بعض سكان بوسطن قبل 250 عامًا. لكن دورًا واحدًا لم يكن أحدا لينسبه إلى الشاي، هو دوره كإجراء صحي منقذ للحياة، وفق موقع «بي بي سي» البريطاني.

في ورقة بحثية حديثة في مجلة Review of Statistics and Economics، قدمت الاقتصادية فرانسيسكا أنتمَن من جامعة كولورادو، بولدر، حجة مقنعة مفادها أن تحول الشاي إلى مشروب للجميع في أواخر القرن الثامن عشر في إنجلترا أنقذ العديد من الأرواح. ولم يكن ذلك بسبب أي مضادات للأكسدة أو مواد أخرى.

الممارسة البسيطة لغلي الماء للشاي

لكن الأمر يعود إلى أن الممارسة البسيطة لغلي الماء للشاي، في عصر قبل أن يفهم الناس أن المرض يمكن أن يكون ناتجًا عن مسببات الأمراض التي تنقلها المياه، ربما كانت كافية لمنع الكثير من حالات الموت المبكر.

ظلت التركيبة السكانية الإنجليزية من هذا العصر تحتوي على لغز كبير بالنسبة للمؤرخين لفترة طويلة. بين عامي 1761 و1834، انخفض معدل الوفيات السنوي بشكل كبير، من 28 إلى 25 لكل 1000 شخص.

لكن في الوقت نفسه، يبدو أن الأجور لم ترتفع كثيرًا ويقال إن مستوى المعيشة لم يرتفع. في الواقع، مع صعود الثورة الصناعية، كان المزيد والمزيد من الناس يتجمعون في المدن التي تركت صحتهم الكثير مما هو مرغوب فيه. تقول أنتمَن: "أقول إنه ليس نقاشًا محسومًا".

اقرأ أيضا:

كمادات الشاى الاخضر وفوائدها للعين

كانت فكرة أن يكون الشاي هو الحلقة المفقودة هنا، بفضل الحاجة إلى غلي الماء لتخمير مناسب، قد طرحها مؤرخون في الماضي. يغلي الماء البكتيريا التي تسبب أمراض الإسهال مثل الزحار، والتي كانت تسمى غالبًا "التدفق" أو "التدفق الدموي" في سجلات الوفيات.

"مع مجيء الناس إلى المدن للعمل، تتوقع، بالنظر إلى مستوى الصرف الصحي لديهم، أن القاتل الكبير هو الماء"، كما تقول أنتمَن. لكنها ظلت فكرة غامضة إلى حد ما، ومثيرة للاهتمام من الناحية النظرية ولكن يصعب إثباتها.

الشاي في بريطانيا (الإنترنت)
الشاي في بريطانيا (الإنترنت)

طورت أنتمَن طريقة لاختبارها، باستخدام معلومات جغرافية مفصلة حول أكثر من 400 أبرشية في جميع أنحاء إنجلترا. يوجد افتراض بسيط في صميم دراستها: وجود المزيد من مصادر المياه في منطقة تعني على الأرجح مياهًا أنظف. إذا تلوث أحد المصدر، يمكن لسكان الرعية الذهاب إلى مصدر آخر. علاوة على ذلك، إذا كان الناس أقرب إلى منابع الأنهار - وهو ما تستنتجه أنتمَن من ارتفاع الرعايا - فمن المحتمل أن تكون هذه المياه أكثر أمانًا من الرعايا في مجرى النهر.

من خلال إسناد مستوى من جودة المياه المستنتجة للرعايا، يمكن أن ترى أنتمَن ما إذا كانت المناطق ذات جودة المياه السيئة تشهد انخفاضًا أكبر في الوفيات مقارنة بمناطق المياه الجيدة.

اللحظة التي أصبح فيها الشاي فجأة ميسور التكلفة بالنسبة للغالبية العظمى من البريطانيين

من حيث اختبار هذه الفرضية، فإن التاريخ الرئيسي هو 1785، وهو اللحظة التي أصبح فيها الشاي فجأة ميسور التكلفة بالنسبة للغالبية العظمى من البريطانيين. كانت هناك بالفعل أشياء كثيرة توصي بالشاي كمشروب للجماهير: يمكنك عمل مشروب مرضٍ بمجرد كمية صغيرة من الأوراق، ويمكن إعادة استخدام الأوراق لعدة أوعية، وكان الشاي أرخص من البيرة على الأرجح، والتي جعلتها عملية التصنيع المعقدة باهظة الثمن وضريبة على الشعير.

ولكن عندما دخل قانون الشاي والنوافذ لعام 1784 حيز التنفيذ، انخفضت ضريبة الشاي من 119٪ إلى 12.5٪ فقط وانفجر استهلاك الشاي. بحلول نهاية القرن الثامن عشر، حتى الفلاحين الفقراء جدًا كانوا يتناولون الشاي مرتين في اليوم.

عندما دخل قانون الشاي والنوافذ لعام 1784 حيز التنفيذ، انخفضت ضريبة الشاي من 119% إلى 12.5% فقط، مما أدى إلى تفجر استهلاك الشاي. بحلول نهاية القرن الثامن عشر، حتى الفلاحون الفقراء جدًا كانوا يتناولون الشاي مرتين في اليوم، كما يكتب مؤرخ الشاي آلان ماكفارلان.

ولرؤية ما إذا كان هذا التغيير يرتبط بانخفاض الوفيات، قارنت أنتمَن معدلات الوفيات قبل وبعد هذه اللحظة الفاصلة. استندت في ذلك إلى العمل المتميز لعلمي الديموغرافيا إي أي دبليو وريجلي وآر إس سكوفيلد، اللذين جمعا في منتصف القرن العشرين سجلات الرعايا من جميع أنحاء إنجلترا بين عامي 1541 و1871، بما في ذلك الوفيات.

كما هو متوقع، وجدت أنتمَن أن معدلات الوفيات انخفضت في كلتا الرعايا ذات المياه الجيدة والسيئة، ولكن كان هناك اختلاف كبير في حجم الانخفاض. شهدت الرعايا ذات المياه السيئة انخفاضًا في معدلات الوفيات بنسبة 18% أكثر من تلك التي تتمتع بمياه جيدة.

الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه

علاوة على ذلك، بحثت لمعرفة ما إذا كانت الوفيات في لندن من الأمراض التي تنتقل عن طريق المياه مثل "التدفق الدموي"، والوفيات الناجمة عن مسببات الأمراض المحمولة جواً مثل السل، أو "الاستهلاك"، مرتبطة بمستويات واردات الشاي. في الواقع، انخفضت وفيات التدفق الدموي مع ارتفاع واردات الشاي، بينما ظلت وفيات السل ثابتة تقريبًا خلال نفس الفترة.

كما تحققت أيضًا لمعرفة ما إذا كانت وفيات الأطفال - الذين ليسوا معروفين، في هذا العصر أو أي عصر آخر، باستهلاكهم الكبير للشاي - قد تغيرت في لندن مع واردات الشاي، ووجدت أنه لا يبدو أن هناك انخفاضًا في وفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات.

ومن المثير للاهتمام أن هناك انخفاضًا طفيفًا في وفيات الرضع، ربما يعكس حقيقة أنه إذا كان الآباء والأمهات الذين يشربون الشاي يعانون من مرض الإسهال بدرجة أقل، فإن أطفالهم الصغار جدًا قد يكونون محميين أيضًا إلى حد ما - على الرغم من أن أنتمَن تشير إلى أنه لا توجد طريقة لمعرفة ذلك على وجه اليقين.

بالنسبة إلى أنتمَن، التي تعمل بشكل أساسي على قضايا تتعلق بالدول النامية، تعكس هذه التجربة الطبيعية في إنجلترا منذ سنوات عديدة حقيقة أساسية: في بعض الأحيان، يمكن لسلوكيات الناس الحالية أن تحدث فرقًا أكبر في صحتهم أكثر مما قد يحدثه تدخل صريح.

ربما كان بناء المزيد من المراحيض وتطوير أنظمة أفضل للسباكة والصرف الصحي وتعليم الناس فصل مياه الشرب والمياه العادمة بعناية قد ساهم في إطالة عمر الناس، لو كانت مثل هذه التدخلات مفهومة ومتاحة على نطاق واسع.

أهم الأخبار