تعليق مصري على تحوّل سفن تجارية من قناة السويس لـ«رأس الرجاء الصالح»

تعليق مصري على تحوّل سفن تجارية من قناة السويس لـ«رأس الرجاء الصالح»
سفينة تعبر قناة السويس اليوم (الهيئة)
القاهرة: أحمد كامل

قالت مصر إن «تحوُّل 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح خلال الفترة من 19 نوفمبر وحتى اليوم، هي نسبة ضئيلة مقارنة بعبور 2128 سفينة خلال تلك الفترة».

وأكد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في بيان اليوم الأحد، «متابعة الهيئة عن كثب التوترات الجارية في البحر الأحمر ودراسة مدى تأثيرها على حركة الملاحة بالقناة. في ظل إعلان بعض الخطوط الملاحية عن تحويل رحلاتها بشكل مؤقت إلى طريق رأس الرجاءالصالح، مؤكدًا انتظام حركة الملاحة بالقناة».

ويهاجم الحوثيون -المتحالفون مع إيران- سفنا في الممرات الملاحية بالبحر الأحمر ويطلقون طائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل منذ بدء العدوان الإسرائيلي غزة قبل أكثر من شهرين، مما يزيد المخاوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

وعبرت اليوم الأحد 77 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 4 مليون طن، من بينها بعض السفن التابعة لخطوط ملاحية أعلنت تحويل رحلاتها مؤقتًا عن قناة السويس، حسب بيان قناة السويس.

وشدد رئيس الهيئة على أن «قناة السويس ستظل الطريق الأسرع والأقصر حيث تصل معدلات الوفر للرحلات المتجهة عبر قناة السويس بين قارة آسيا و أوروبا من 9 أيام إلى أسبوعين وفقا لمينائي القيام والوصول».

شركات شحن تلجأ إلى تحويل مسار سفنها عن قناة السويس

ولجأت بعض شركات الشحن تحويل مسار سفنها عن قناة السويس، ومنها شركة الشحن البحري الإسرائيلية «زيم» التي أعلنت الشهر الماضي أنها اضطرت إلى اتخاذ ذلك الإجراء بسبب الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر، حسب مجلة «هابوراء العبرية».

وأبدى اللواء محمد رشاد المسؤول الاستخباراتي المصري السابق قلقه من «خطورة تداعيات العمليات الحوثية على مستقبل قناة السويس»، منوهًا بأن «تلك العمليات ستدفع الثمن إلى تحويل مسارها من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح متحملة أعباء تكلفة طول مدة الرحلة في سبيل تجنب الهجمات الحوثية».

وكشف تقرير عن مجموعة أكسفورد للأعمال صدر عام 2022، أن «قناة السويس تعد واحدة من أكثر الممرات المائية استخداما بالعالم وتمثل 12% من حركة الشحن والتجارة الدولية، تعتبر بوابة لوجستية رئيسية لربط أوروبا بآسيا والشرق الأوسط».

اقرأ المزيد:

«خليجيون» خاص| إحباط مصري يرافق مفاوضات غير معلنة حول سد النهضة

شيخ الأزهر ناعيا أمير الكويت: قضى حياته في دعم الأمتين العربية والإسلامية

صحفي مصري: «سيارة فارهة» سبب اعتذار محمد سلام عن موسم الرياض

أهم الأخبار