روسيا عززت الارتفاع..

هجمات الحوثي تقود أسعار النفط للصعود بنسبة 1%

هجمات الحوثي تقود أسعار النفط للصعود بنسبة 1%
منصة نفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط العالمية نحو 1% في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين، مدعومة بانخفاض الصادرات من روسيا، وفي الوقت الذي أثارت فيه هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر مخاوف من انقطاع إمدادات النفط.

وبحلول الساعة 0037 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 69 سنتا، بما يعادل 0.9%، إلى 77.24 دولارا لبرميل النفط، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 72.08 دولارا للبرميل، مرتفعا 65 سنتا، أو 0.9%، وفق وكالة رويترز.

قال توني سيكامور محلل «آي جي»: « لعب الطقس السئ في روسيا دوراً في الافتتاح الأقوى هذا الصباح وكذلك هجوم الحوثيين على السفن القريبة من اليمن».

روسا تخفض صادرات النفط

قالت روسيا أمس الأحد إنها ستخفض صادرات النفط في ديسمبربمقدار 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، قبل الموعد الذي تعهدت به، في الوقت الذي يحاول فيه أكبر المصدرين في العالم دعم أسعار النفط العالمية.

يأتي ذلك بعد أن علقت موسكو نحو ثلثي تحميلات خام الأورال الرئيسي بدرجة التصدير من الموانئ بسبب عاصفة وأعمال صيانة مقررة يوم الجمعة.

قالت شركات الشحن، بما في ذلك أكبر خطوط شحن للحاويات في العالم «إم إس سي» و«ميرسك»، خلال عطلة نهاية الأسبوع إنها ستتجنب الطريق الملاحي الذي يمر بقناة السويس مع تكثيف قوات الحوثي في اليمن هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه غربًا إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب، بالإضافة إلى السلع المتجهة. شرقا لآسيا، بما في ذلك النفط الروسي.

وأنهى برنت وخام غرب تكساس الوسيط أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية في نصف عقد بمكاسب طفيفة الأسبوع الماضي بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع الماضي مما أثار الآمال في انتهاء رفع أسعار الفائدة والتخفيضات في طريقها.

لكن سيكامور قال «أعتقد أنه من المهم بنفس القدر أن يزيد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي (الذي اتسم بالتيسير النقدي) مخاطر الهبوط الحاد للاقتصاد الأميركي والطلب على النفط الخام في المستقبل». وأضاف «ناهيك عن الصورة الفنية للنفط الخام التي تدعم التعافي إلى منطقة 76/78 دولارًا» في إشارة إلى أسعار خام غرب تكساس الوسيط.

النفط بين 86 و88 ولار للبرميل

من جهته، رجح محلل مصري متخصص في شؤون الطاقة أن تترواح أسعار النفط بين 86 و88 دولار للبرميل في الفترة المتبقية من 2023، ولم يستبعد أن تقفز أسعار الخام إلى 170 دولارا حال اتساع الحرب في غزة على نطاق إقليمي أو ربما دولي أوسع. ويستند الأستاذ الدكتور جمال القليوبي الخبير النفط وأستاذ هندسة النفط بالجامعة الأميركية بالقاهرة، إلى إحداثيات الأسعار في أسعار النفط بين 86 و88 دولار مع نهاية 2023.

ويعدد الخبير النفطي عوامل قد تحفز نحو قفزات كبيرة لأسعار النفط في الفترة القادمة، «في مقدمتها المخاطر الشديدة التي تتعرض لها ناقلات النفط في خليج هرمز، والممرات في باب المندب مع ترصد ميلشيات بحرية إيرانية لناقلات السفن وتحرك الأسطول الأميركي إلى الخليج العربي لحماية الناقلات بجانب تحرك الاسطول الصيني».

    مـزيـد من تـقـاريـر «خليجيون» ———————

    النص «لا يفرض شيئًا».. هل يؤثر اتفاق دبي للمناخ على قطاع النفط في الخليج؟

    «خليجيون» خاص| إحباط مصري يرافق مفاوضات غير معلنة حول سد النهضة

    «خليجيون» خاص| مصر تعيد الروح لـ«مبادرة باتيلي» في ليبيا

    «خليجيون» استطلعت برلمانيين مصريين: نثق في حكمة أمير الكويت الجديد وسط «مخاطر الإقليم»

    «خليجيون» استطلعت برلمانيين مصريين: نثق في حكمة أمير الكويت الجديد وسط «مخاطر الإقليم»

    تصعيد ومفاوضات.. ما تأثير هجمات الحوثي البحرية على عملية السلام في اليمن؟

    تصريحات إسرائيلية تٌضاعف مؤشرات «تهجير الفلسطينيين»: كيف ردت مصر.. وهل اقترب الصدام؟

أهم الأخبار