خليجيون| تسريبات ضرب «فلادليفيا» تثير الجدل في مصر.. ماذا حدث؟

خليجيون| تسريبات ضرب «فلادليفيا» تثير الجدل في مصر.. ماذا حدث؟
مجند مصري على الحدود المصرية الإسرائيلية.الانترنت
القاهرة: أحمد كامل

هيمنت موجة جدل في مصر مؤخرا حول مزاعم استهداف سلاح الجو الإسرائيلي لمحور فيلادلفيا المتاخم للشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، الأربعاء الماضي، بعدة ضربات، فيما لم يعلق الجيش المصري على هذه التسريبات.

ونشرت وسائل إعلام مصرية تقارير تستكر استهداف جيش الاحتلال الاسرائيلي لبنى تحتية زعم أنها «خاصة بحركة حماس» بتلك المنطقة، إذ أفردت صحيفة «صدى البلد» المصرية تقريرا بعنوان «محور فيلادلفيا وتجاوز إسرائيل الخطوط الحمراء.. نفضح مخططات نتنياهو المسمومة في غزة»، واستنكرت الصحيفة ما أسمته «مطامع الاحتلال في السيطرة مرة أخرى على محور فيلادلفيا، وجميع المعابر البرية».

صورة ضوئية من صحيفة صدى البلد

ويُعرف محور فيلادلفيا أيضاً باسم محور «صلاح الدين»، وهو عبارة عن شريط أرضي ضيّق بطول 14 كيلومتراً يقع على طول الحدود بين غزة ومصر، ولا يتجاوز عرضه مئات الأمتار.

نائب مصري: انفجار الموقف بين القاهرة وتل أبيب

واعتبر عضو مجلس النواب المصري مصطفى بكري الهجوم الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي بطول الحدود المصرية الفلسطينية «تطور خطير يدفع لانفجار الموقف بين مصر وتل أبيب».

وكتب مصطفى بكري في حسابه على منصة «إكس»: «هذا تطور خطير قد يدفع إلى انفجار الموقف بين مصر وإسرائيل.. الضربات على بعد أمتار قليلة من الحدود المصرية.. العدو يتمادى في مخططاته.. حدود مصر خط أحمر».

الهجوم الإسرائيلي يهدد أمن مصر

ورأى سمير غطاس عضو البرلمان المصري السابق، أن العملية العسكرية الإسرائيلية إن صح أمر وقوعها: « فإنها اختراق للاتفاقيات الموقعة بين البلدين ما يشكل تهديدا لأمن المصري» لافتا - في تصريح إلى «خليجيون» - إلى أن الإدعاءات الإسرائيلية بأن توجيه ضربات عسكرية بمناطق حدودية مع مصر لتدمير الأنفاق محاولة لتغطية فشلهم في العدوان على غزة.

ووقعت إسرائيل مع مصر بروتوكولا في العام 2005، يسمح لمصر بنشر عدد من أفراد الأمن على امتداد الحدود مع غزة، لكن بعد سيطرة حماس على الحكم في غزة عام 2007، بات المحور خاضع لسيطرتها حماس.

وعن سبل توفير حركة حماس الأسلحة المستخدمة في مواجهة قوات الاحتلال بغزة قال سمير غطاس «إن سلاح المقاومة الفلسطينية يصنع بطرق بدائية في غزة دون تدخل خارجي، وعلى مرآى ومسمع الحكومة الإسرائيلية منذ سنوات».

إقامة منطقة حدودية

وشرعت مصر في 2014 في إقامة منطقة حدودية عازلة مع قطاع غزة بعمق 500 متر وبطول 14 كيلومترا لمنع تهريب الأسلحة والذخائر، بعد اتفاق مع حركة حماس.

سلاح المقاومة الفلسطينية كان على مرآى ومسمع نتنياهو منذ سنوات.. وصنع بطرق بدائية في غزة

مصر ترد على محاولات زعزة الأمن المصري

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، «إن أجهزة الدولة المصرية، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، والجيش، يعون ما يُحاك من أجل تصفية القضية الفلسطينية، وفي الوقت نفسه محاولة زعزعة الأمن المصري، وأننا لن "نسمح بتحقيق أي من هذين المخططين».

ومنذ بدء العدوان على غزة، تتعرضت الحدود المصرية إلى انتهاكات إسرائيلية وصفتها الأخيرة بـ«غير المقصودة»، ففي أكتوبر الماضي أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري في بيان «وقوع إصابات لبعض عناصر برج المراقبة الحدودي المصري بشظايا دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ».

اقرأ أيضا

تعليق مصري على تحوّل سفن تجارية من قناة السويس لـ«رأس الرجاء الصالح»

«خليجيون» خاص| مصر تعيد الروح لـ«مبادرة باتيلي» في ليبيا

أهم الأخبار