نيفين الخشاب تحصد جائزة «نوابغ العرب» في العلوم الطبيعية.. هذه مسيرتها

نيفين الخشاب تحصد جائزة «نوابغ العرب» في العلوم الطبيعية.. هذه مسيرتها
البروفيسورة نيفين الخشاب
القاهرة: «خليجيون»

حصدت البروفيسورة اللبنانية نيفين الخشاب جائزة «نوابغ العرب» في العلوم الطبيعية لعام 2023، وذلك لمساهمتها في مجال الكيمياء العضوية منذ عام 2009.

البروفيسورة نيفين الخشاب تحصد جائزة «نوابغ العرب»

وبارك نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، للبروفيسورة نيفين الخشاب على فوزها بجائزة «نوابغ العرب» عن فرع العلوم الطبيعية.

وقال الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه على موقع «إكس»: «نبارك للبروفيسورة نيفين الخشاب فوزها بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية.. قدمت البروفيسورة أكثر 275 بحثاً في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو.. وكان لأبحاثها تأثيرات في المجالات الطبية والصناعية والدوائية استفادت منه البشرية.. وهي عميد مشارك بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية.. تحياتنا وتقديرنا للبروفيسورة نيفين وفخورين بنبوغها الذي يلهم أجيالاً عربية جديدة».

من هي البروفيسورة نيفين الخشاب؟

اللبنانية نيفين الخشاب درست في الجامعة الأميركية ببيروت، وتخصصت في علم الكيمياء عام 2002، وسافرت لاستكمال دراستها لمدة 9 سنوات في الولايات المتحدة. وعادت للعمل كعميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية وأستاذ علوم الكيمياء بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية المملكة العربية السعودية عام 2009.

فازت الخشاب بجائزة لوريا اليونسكو للمرأة في العلوم سنة 2017 لإسهاماتها في اختراع مواد مهجنة ذكية مبتكرة تهدف إلى توزيع الدواء، وتطوير تكنولوجيا جديدة لملاحظة النشاط المضاد للأكسدة بين الخلايا.

للاطلاع على تفاصيل جائزة «نوابغ العرب» اضغط هنا

وحصلت الخشاب على جائزة «نوابغ العرب» عن فئة العلوم الطبيعية لعام 2023، تقديراً لإسهاماتها البارزة في تصنيع وتوليف وتطبيقات المواد متناهية الصغر، واستخداماتها في الأغراض الطبية، والصيدلانية والصناعية، والتطبيقات البيئية.

وقدمت نيفين الخشاب أكثر من 275 بحثًا علميًا في مجالات عديدة ترتبط بالكيمياء العضوية وعلم النانو، حيث ساهمت هذه الأبحاث في مجال طب النانو، وساعدت في ابتكار جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء. والتي يمكن التحكم في نافذتها، حيث يجرى تصميمها على حسب حالة المريض، وهو إنجاز يجعل الدواء أكثر تخصيصاً لكل حالة. كما ركزت الأبحاث على أنظمة التغليف الذكي للأدوية، والبروتينات، والمواد الوراثية، وتوصيل المواد والتجميع الذاتي.

نيفين خشاب
نيفين خشاب

تفاعل مع فوز نيفين الخشاب بجائزة «نوابغ العرب»

وتلقت البروفيسورة نيفين الخشاب الكثير من التهاني من مختلف أنحاء الوطن العربي، حيث كتب أحدهم معلقًا: «شكرًا على تكريم النوابغ والعلماء العرب وتقديرًا لجهودهم وسعيهم الحثيث لتطوير المنظومة العلمية والبحثية وتسهيل النمو والتطور البشري، شكرًا لك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة».

بينما كتبت آخر: «شكرا للإمارات العربية شكرا لكل حكام الإمارات.. وشكرا لشعب لبنان مش لحكام لبنان السيئين.. .شكرا ا لشعبنا اللي عم بقاوم بالعلم والثقافة.. ودائما الإمارات سند كل العرب وكل المقيمين عندها».

بينما بارك راشد الجناحي للبورفيسورة نفين قائلاً: «نبارك للبروفيسورة نيفين الخشاب فوزها بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعيةـ قدمت البروفيسورة أكثر 275 بحثاً في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو، وتأثيراتها استفادت منها المجالات الطبية والصناعية والدوائية لصالح البشرية، عميدة مشاركة في جامعة الملك عبد الله».

وعلق أخر قائلاً: «نبارك للبروفيسورة نيفين الخشاب فوزها بجائزة نوابغ العرب عن فرع العلوم الطبيعية.. قدمت البروفيسورة أكثر 275 بحثاً في مجال الكيمياء العضوية وعلم النانو.. وكان لأبحاثها تأثيرات في المجالات الطبية والصناعية والدوائية استفادت منه البشرية».

أقرا أيضا: السعودية ريناد بنت مساعد أفضل مخترعة في العالم عام 2023

أهم الأخبار