شاركت بجهاز يساعد الصم على قيادة السيارات..

السعودية ريناد بنت مساعد أفضل مخترعة في العالم عام 2023

السعودية ريناد بنت مساعد أفضل مخترعة في العالم عام 2023
ريناد بنت مساعد الحسين (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

حصلت الطالبة السعودية ريناد بنت مساعد الحسين على لقب أفضل امرأة مخترعة على مستوى العالم لعام 2023، ضمن المسابقة العالمية للاختراعات ICAN2023 في كندا.

ريناد الحسين أفضل امرأة مخترعة في عام 2023

وشاركت ريناد وهي طالبة بكلية الطب جامعة الملك سعود بالرياض في المسابقة بأكثر من اختراع، ما أهلها لضمان لقب أفضل امرأة مخترعة على مستوى العالم لعام 2023.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، شاركت ريناد بجهاز يساعد الصم، ويمكنهم من قيادة السيارات، وهو عبارة عن مستشعرات قادرة على أن تتعرف على الأصوات الخارجية.

وفي مداخلة هاتفية مع «نشرة التاسعة» على القناة الإخبارية السعودية، قالت ريناد: «في البداية شاركت هذا العام بعدة اختراعات في المسابقة العالمية للاختراعات، وأبرزها جهاز فئة الصم الذي يساعدهم على قيادة السيارة وجهاز آخر استشعار الزلازل خاص بالمناطق التي تتعرض للزلازل».

أكملت حديثها: «الحمد لله حصلت على عدة جوائز في عديد المسابقات، وحصل الاختراعين السابقين على جوائز في هذه المسابقات العلمية، كما حصلت على جوائز من كوريا إلى جانب كندا».

القصة الإنسانية وراء اختراع ريناد الطالبة السعودية

وعن كواليس اختراعها، قالت ريناد إنها تأثرت بخبر قرأته في أحد المواقع بعنوان «الشرطة الأميركية تقتل رجل أصم بالرصاص». والخبر يتعلق بإطلاق الشرطة الرصاص على شخص أصم كان يقود سيارة، لأنهم طالبوه بالتوقف ولم يسمع، فظنوا أنه لا يريد التوقف، فأطلقوا عليه الرصاص.

وأضافت أن هذا الجهاز يساعد الملايين من أصحاب الصم حول العالم، لقيادة السيارة بشكل آمن، وتحويل الأصوات إلى إشارات بصرية، ويقلل نسب الحوادث الخاصة بهم.

أسباب اختراع الطالبة السعودية لجهاز الصم

وعن الأسباب التي جعلت ريناد بنت مساعد الحسين تقوم باختراع جهاز يساعد الصم، أكدت أنها شعرت بأن هذه الفئة تحتاج بشكل كبير إلى المساعدة، مما دفعها إلى التفكير في جهاز يسهل عليهم قيادة السيارات من دون مساعدة أحد.وهو الأمر نفسه الذي دفعها لمساعدة سكان المناطق المعرضة للزلازل.

وأكملت أن هناك الكثير من البلاد حول العالم تمنع الصم من قيادة السيارات، بسبب عدم قدرتهم على سماع الأصوات خارج السيارة. وأبرزهم سيارات الإسعاف والشرطة، والعديد من السيارات التي تمر بجانبهم في الطرق السريعة، أو في حالات الطوارئ، فإن الاختراع الخاص بها يقوم على أساس استشعار الأصوات الخارجية.

الجهاز يقوم على تحويل الأوات إلى ألوان وصور أمام قائد السيارة، لأن الصور هي أسرع وسيلة تصل إلى المخ مباشرة، ومن هنا يستطيع قائد السيارة تحديد السيارات المحيطة به واتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة.

جائزة أفضل امرأة مخترعة في عام 2023
جائزة أفضل امرأة مخترعة في عام 2023

جوائز الطالبة السعودية ريناد الحسين قبل اختراع جهاز للصم

ريناد الحسين حصلت من قبل علي العديد من الجوائز العلمية، ومن أبرزها الميدالية الذهبية في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات في ماليزيا عام 2019.

وفي عام 2020 حصلت على الجائزة الذهبية في المسابقة العالمية OCLIP المقامة في قارة إفريقيا، والجائزة الذهبية في أولمبياد كوريا الدولي كأفضل اختراع على مستوى العالم لعام، وكأس المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO كأفضل اختراع على مستوى العالم.

كما حصلت على المركز الأول في جائزة دولية خاصة من الجمعية الأمريكية لعلم النفس على مستوى المملكة.

أهم الأخبار