هنية في القاهرة.. من يلتقي وماذا يناقش؟

هنية في القاهرة.. من يلتقي وماذا يناقش؟
اسماعيل هنية (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إسماعيل هنية إلى القاهرة، الأربعاء.

وذلك لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى، حسب ما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

ونقل موقع «العربية» عن «مصدر قريب من الحركة»، الثلاثاء، أن هنية توجه في وقت سابق إلى مصر لإجراء محادثات محورها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى مع إسرائيل.

هنية يلتقي مدير المخابرات المصرية عباس كامل

وكان المصدر قد توقع «أن يتوجه هنية على رأس وفد قيادي رفيع إلى القاهرة لعقد عدد من اللقاءات أبرزها مع مدير المخابرات المصرية عباس كامل لإجراء محادثات».

اتفاق جديد لتبادل الأسرى

وفي وقت سابق، نقل موقع «روسيا اليوم» عن موقع «أكسيوس»، أن رؤساء أجهزة المخابرات الأميركية والإسرائيلية يعتزمون مناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل الأسرى مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

تبادل سابق للأسرى (الإنترنت)
تبادل سابق للأسرى (الإنترنت)

فيما التقى رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجمعة، مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد ديفيد بارنياع، في النرويج في إطار جهود استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس.

وحسب المصدر، فقد لعب رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز دورا مهما في إبرام الاتفاقيات السابقة، التي أفرجت حماس بموجبها عن 105 أسرى ووفقا لمسؤولين إسرائيليين.

لكنه أكد أن هذه المرة سيكون الاتفاق على شروط الصفقة أكثر صعوبة.

قمة سرية لقيادة حماس في تركيا

وسابقا، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن قمة سرية لقيادة حماس اجتمعت في تركيا الأسبوع الماضي، وشمل ذلك اللقاء نائب قائد حماس صالح العاروري، وقائد حماس في الخارج خالد مشعل.

ويشن الجيش الإسرائيلي عدوانا موسعا على قطاع غزة تسببت بآلاف الشهداء والجرحى، فضلا عن تدمير هائل طال البنية التحتية في القطاع وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت ارتفاع عدد الضحايا إلى 19667 قتيلا ونحو 52.6 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 464 جنديا في معارك قطاع غزة.

اقرأ أيضا:

إسماعيل هنية يصل القاهرة للتباحث حول الأوضاع في غزة

أهم الأخبار