«خليجيون» خاص| خبير تغذية يقدم نصائح للحفاظ على الوزن في الشتاء

«خليجيون» خاص| خبير تغذية يقدم نصائح للحفاظ على الوزن في الشتاء
تناول الأطعمة في فصل الشتاء
القاهرة: منار إبراهيم

يميل الكثير من الناس إلى زيادة الوزن في فصل الشتاء لعدة أسباب، أهمها أن هذا الفصل يأتي مصحوبًا بوسائل الراحة، بدءًا من الطعام الجيد وحتى الطقس اللطيف، ولكنه أيضًا يجعل الشخص عرضة لزيادة الوزن.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

مع انخفاض درجة الحرارة، يبدو الاستيقاظ في الصباح وترك سريرك الدافئ أكثر صعوبة، وتناول الطعام للشعور بالدفيء، والتغيب عن ممارسة التمارين الرياضية اليومية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

نصائح للحفاظ على الوزن في فصل الشتاء

إذا كنت ترغب في عدم قضاء الأشهر القليلة المقبلة في الندم على قراراتك، فمن المهم إيجاد طرق لتجنب زيادة الوزن غير المبررة، ولذلك يقدم الطبيب المصري محمد راضي إخصائي التغذية العلاجية، كل ما تودون معرفته عن طرق المحافظة على الوزن خلال فصل الشتاء.

في البداية يقول الطبيب محمد راضي في تصريحات مع «خليجيون» إن تناول الطعام بكثرة بالضرورة يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن تناول الطعام بمعدل الطبيعي يسمي ثبات الوزن. وبالتالي يقدم بعض النصائح التي تساعدنا على ثبات الوزن في فصل الشتاء"

- شرب المياهمن لترين إلى ثلاثة في اليوم، يساعد في المحافظة على الدورة الدموية داخل جسم الإنسان وهي شيء ضروري جداً في فصل الشتاء.

- تقسيم الوجباتطوال اليوم شيء مهم، في البداية تناول الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، الالتزام بموعد الغذاء، وعدم تخطي وجبة العشاء، تناول المكسرات أثناء الوجبات، يتم تقسيم الطعام لـ 6 وجبات في اليوم بكميات مناسبة. ويساعد تقسيم الوجبات على المدى القصير بضبط توزيع الهرومونات في الجسم.

- ضبط الساعة البيولوجيةالنوم، أي لابد من تحديد معاد ثابت للنوم يومياً والالتزام بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يومياً، ويفضل 8 ساعات.

= ممارسة التمارين الرياضةبانتظام، ولا يشترط ممارسة الرياضة في صالات الرياضية المختلفة، يمكن الاكتفاء بالمشي السريع لمدة نص ساعة أو ثلث ساعة يوميًا.

- استبدال الزيوت النباتية والسمن، ببديل طبيعي وهي الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان.

- تقليل كمية تناول السكر والملحبشكل يومي.

- تناول العصائر الطبيعيةبدون إضافة السكر.

- تناول مشروب الديتوكسمرة واحدة في الأسبوع، ويمكن اختيار أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة الخضراء وتقطيعها إلى شرائح ووضعها في الماء وتناولها طوال اليوم. يعمل ذلك على زيادة نسبة الحرق في الجسم.

- الابتعاد عن الطحين الأبيضواستبداله بالطحين الأسمر.

تناول الأطعمة في الليل
تناول الأطعمة في الليل

- الابتعاد عن تناول الطعام في الليل.

نصائح بشأن تناول الطعام بالليل

وعن تناول الطعام ليلاً يتحدث الدكتور راضي قائلاً: «لابد من التوقف عن تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، ويفضل التوقف عن تناول الطعام من بعد الساعة 9 مساء».

وفي حالة الشعور بالجوع ينصح الدكتور راضي بالآتي:

- تناول طعام يحتوى على ألياف، وهو ما يزيد من الإحساس الشبع.

-تناول شوكولاتة داكنة.

- تناول الفشار بدون زيت.

-تناول لبن الرايب.

- تناول فاكهة بدون سكريات.

*لا نتناول الأطعمة السابقة والنوم مباشرة يفضل الانتظار لمدة ساعة قبل النوم.

أقرا أيضا: بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن أسباب زيادة الوزن المفاجئة

أهم الأخبار