عمان وإيران: موقفنا ثابت من التضامن مع الفلسطينيين

عمان وإيران: موقفنا ثابت من التضامن مع الفلسطينيين
بدر بن حمد ونظيره الإيراني أمير عبداللهيان. (أرشيف
مسقط: «خليجيون»

أكدت سلطنة عمان وإيران «الموقف الثابت المتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق لنيل كافة حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والشامل»، وذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وحسب وكالة الأنباء العمانية، بحث الوزيران «المستجدات التي يشهدها قطاع غزة والمساعي المبذولة لوقف التصعيد والاعتداءات الإسرائيلية العُدوانية الغاشمة».

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية العماني في تغريدة باللغة الإنجليزية إن «الأجيال القادمة ستنظر بدهشة واشمئزاز إلى الخيانة التي تعرض لها أهل غزة»، وذلك بعد تأكيد البوسعيدي أن «كل الدول ملتزمة التزامًا قانونيًا وأخلاقيًا لاحترام القانون الدولي، وأن فشلها في القيام بذلك بمثابة تهديد خطير للسلام والاستقرار».

مواقف عمان من حرب غزة

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة أكتوبر الماضي اتخذت مواقف دبلوماسية قوية ومساندة للشعب الفلسطيني ضد العدوان على غزة. وبعد ساعات من بدء التصعيد في السابع من أكتوبر أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانًا أكدت خلاله عدم مشروعية الاحتلال للأراضي،

أما سلطان عمان هيثم بن طارق، فقد أكد «تضامن سلطنة عُمان مع الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم كافة الجهود الداعية لوقف التصعيد، ورفع الحصار غير المشروع عن غزة وباقي الأراضي الفلسطينية».

كما تبلورت المواقف العمانية في تصريحات صدرت عن وزير الخارجية العماني وصفها مراقبون بأنها «حاسمة وشديدة اللهجة»، إذ وصف حركة حماس بحركة المقاومة وليست إرهابية، كما دعا الوزير العماني في تصريح آخر إلى «إجراء تحقيق مستقل ومحاكمة إسرائيل على «استهدافها المتعمد للمدنيين» في غزة.

اقرأ أيضا:

بالصور.. أول موكب لسلطان عمان في جنوب شرق آسيا

جلسة مباحثات بين القاهرة وعمان تجسد التزامًا بحقوق الفلسطينيين والتعاون الإقليمي

أهم الأخبار