أهل غزة تعرضوا لـ«خيانة».. كيف تفاعل مغردون مع تصريح وزير خارجية عُمان؟

أهل غزة تعرضوا لـ«خيانة».. كيف تفاعل مغردون مع تصريح وزير خارجية عُمان؟
وزير الخارجية العماني بدر بن حمد. (تويتر)
القاهرة: «خليجيون»

أصداء واسعة لقيتها تغريدة وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي عبر منصة «إكس» بشأن الحرب على غزة، التي تحدث فيها عما وصفها بـ«الخيانة التي تعرض لها أهل غزة».

وتزامنا مع دخول العدوان على غزة يومه الـ66، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية. قال وزير الخارجية العماني في تغريدة باللغة الإنجليزية إن «الأجيال القادمة ستنظر بدهشة واشمئزاز إلى الخيانة التي تعرض لها أهل غزة»، وذلك بعد تأكيد البوسعيدي أن «كل الدول ملتزمة التزامًا قانونيًا وأخلاقيًا لاحترام القانون الدولي، وأن فشلها في القيام بذلك بمثابة تهديد خطير للسلام والاستقرار».

بدر بن حمد اختتم التغريدة بإطلاق نداء لوقف الحرب على الفلسطينيين في القطاع، قائلا: «أوقفوا المعاناة والأعمال الوحشية الفظيعة في غزة الآن».

تغريدة الوزير العماني لقيت ترحيبا واسعا من متابعية، إذ حيا المحامي أحمد بن عبد الله الشنفري موقف وزير خارجية بلاده، لكنه تحدث عن «بصيص فرصة وأمل في موقف سياسي يحفظ لهيئة الأمم المتحدة مكانتها السياسية بين دول العالم».

من جهته، انتقد المغرد حسن المعولي ازدواجية المعايير الدولية التي تصب في صالح الكيان الصهيوني، وقال «للأسف القانون الدولي وضع لصالح اللي عيونهم زرق».

أما حساب المغرد خالد الرمحي فقد طالب وزير الخارجية العماني بفتح مكتب لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» في مسقط.

لكن المغرية أصيلة الحنيني ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، مطالبة بقطع العلاقات العمانية مع الولايات المتحدة وسحب السفير العماني من أميركا.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة أكتوبر الماضي اتخذت مواقفا دبلوماسية قوية ومساندة للشعب الفلسطيني ضد العدوان على غزة.

وبعد ساعات من بدء التصعيد في السابع من أكتوبر أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيانًا أكدت خلاله عدم مشروعية الاحتلال للأراضي،

أما سلطان عمان هيثم بن طارق، فقد أكد «تضامن سلطنة عُمان مع الشعب الفلسطيني الشقيق ودعم كافة الجهود الداعية لوقف التصعيد، ورفع الحصار غير المشروع عن غزة وباقي الأراضي الفلسطينية».

كما تبلورت المواقف العمانية في تصريحات صدرت عن وزير الخارجية العماني وصفها مراقبون بأنها «حاسمة وشديدة اللهجة»، إذ وصف حركة حماس بحركة المقاومة وليست إرهابية، كما دعا الوزير العماني في تصريح آخر إلى «إجراء تحقيق مستقل ومحاكمة إسرائيل على «استهدافها المتعمد للمدنيين» في غزة.

ويرصد المعلق السياسي العماني يوسف الحبسي تصعيدا غير مسبوق في لهجة الدبلوماسية العمانية ضد الممارسات العدوانية الإسرائيلية في هذه الحرب مقابل الجولات العدوانية السابقة، ويقول الحبسي في تصريح لـ«خليجيون» إن «هذا التصعيد في الخطاب منطقي في سياق حرب الإبادة والتهجير التي يتعرض لها الفلسطينيون في القطاع».

أهم الأخبار