أمين «أوبك»: أمير الكويت «مطلع» و«متابع» لأسواق النفط العالمية

أمين «أوبك»: أمير الكويت «مطلع» و«متابع» لأسواق النفط العالمية
هيثم الغيص. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص، اليوم الأربعاء إن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح «يتمتع بحس عال ودراية ومتابعة دقيقة للشؤون الدولية والعالمية»، مشيرا إلى أن مشعل الأحمد «مطلع ومتابع لكل ما يحدث في أسواق النفط العالمية وما يتعلق بقرارات منظمة (أوبك) وتحالف (أوبك +)، لما في ذلك من تأثير مباشر على اقتصاد دولة الكويت بشكل خاص والاقتصاد العالمي بشكل عام».

وأشار الغيص في بيان اليوم إلى أن توجيهات أمير الكويت «ترتكز دائما على أهمية الحفاظ على وحدة الصف والتشاور بين الدول الأعضاء في (أوبك) للحفاظ على قوة المنظمة وتماسكها وبما ينعكس إيجابيا على أسواق النفط العالمية»، مؤكدا «مواصلة العمل حسب توجيهات سمو أمير البلاد والمحافظة على قوة منظمة (أوبك) وتماسكها لمواجهة التحديات المستقبلية في أسواق النفط والطاقة».

إنتاج الكويت النفطي

وفي نوفمبر الماضي، ارتفع إنتاج دولة الكويت النفطي خلال بنحو 19 ألف برميل يومياً، محتلة المركز الخامس بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك». وحسب التقرير الشهري الصادر عن المنظمة اليوم الأربعاء، بلغ إنتاج دولة الكويت النفطي في الشهر المنصرم 2.571 مليون برميل يومياً، مقابل 2.552 مليون برميل يومياً في أكتوبر 2023.

والكويت عصو في تحالف «أوبك+» الذي يتكون من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء مثل روسيا. ومنذ نحو 3 أسابيع أسبوعين عن وزير النفط سعد البراك، إن الكويت تدعم اتفاق «أوبك+» وتلتزم بتخفيضات النفط الطوعية البالغة 135 ألف برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الأول من يناير. وأشاد البراك بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها منظمة أوبك للحفاظ على توازن سوق النفط واستقراره. وجدد وزير النفط الكويتي التأكيد على أن موقف الكويت دائما هو داعم وشريك لجهود أوبك وشركائها في إعلان التعاون في أوبك+ بما يتماشى مع التطورات في السوق النفطية.

واتفق تحالف «أوبك+» يوم 30 نوفمبر على تخفيضات طوعية للإنتاج إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميا وذلك للربع الأول من عام 2024. لكن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا من تلك التخفيضات يمثل امتدادا للخفض الطوعي الذي تطبقه السعودية وروسيا بالفعل.

اقرأ المزيد

مليون طن لمدة 15 سنة.. «أدنوك» الإماراتية تبدأ تصدير الغاز المسال إلى الصين

«الداخلية» الكويتية تضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة بحوزة 23 متهما

أهم الأخبار