بث مباشر.. أمير الكويت يؤدي اليمين أمام مجلس الأمة

بث مباشر.. أمير الكويت يؤدي اليمين أمام مجلس الأمة
أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح(أرشيف)
الكويت: «خليجيون»

يعقد مجلس الأمة الكويتي اليوم الأربعاء جلسة خاصة لأداء أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية.

وعقب إعلان الديوان الأميري في الكويت وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم السبت الماضي. نادى مجلس الوزراء الكويتي في اجتماع استثنائي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت. عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة.

«خليجيون» تنقل بثا مباشرا لمراسم لأداء أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية..

وجاءت الدعوة التي وجهها رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون لعقد الجلسة الخاصة. بناء على طلب الحكومة إعمالا لأحكام المادة (60) من الدستور واستنادا إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وتنص المادة (60) من الدستور على أن يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين. فيما تقضي الفقرة الثانية من المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. بأنه «.. وللرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الـ48 ساعة المنصوص عليها في الفقرة السابقة من المادة».

من هو أمير الكويت الجديد؟

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح هو الحاكم الـ17 لدولة الكويت وفق الدستور وقانون توارث الإمارة. خلفا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وطوال الأعوام الثلاثة الماضية.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، لم يكن مشعل الأحمد بعيدا عن المناصب الرسمية أو المواقف الوطنية. بل تولى عددا من المناصب الأمنية والعسكرية في وزارة الداخلية والحرس الوطني الكويتي، علاوة على مرافقة حكام الكويت أو تمثيلهم في العديد من الزيارات والمهمات الرسمية.

ولد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في الكويت عام 1940. وهو الابن السابع لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم البلاد ما بين عامي 1921 و1950.

وفي الثامن من أكتوبر عام 2020 جرت مبايعة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد في جلسة خاصة عقدها مجلس الأمة حينئذ. حيث أدى اليمين الدستورية أمام الأعضاء بعد أدائها أمام أمير البلاد الراحل وفقا لقانون توارث الإمارة ودستور الكويت.

اقرأ المزيد:

رسالة من أمير الكويت لقادة العالم عشية أداء اليمين الدستورية

«الداخلية الكويتية» تلقي القبض على شخص تطاول وأساء للقيادة السياسية

«الأمة الكويتي» يدعو لجلسة خاصة لأداء الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليمين الدستورية أميرا للبلاد

أهم الأخبار