«متعددة الجنسيات».. مصر تحمل هذه الدول مسؤولية أمن البحر الأحمر

«متعددة الجنسيات».. مصر تحمل هذه الدول مسؤولية أمن البحر الأحمر
القاهرة: «خليجيون»

حملت مصر مسؤولية حماية البحر الأحمر على جميع الدولة المطلة عليه، مؤكدة «تواصلها مع العديد من الدول، لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في تلك المنطقة»، وذلك بعد يومين من إعلان واشنطن تشكيل تحالف متعدد الجنسيات لحماية الملاحة البحرية التي تعرضت لهجمات من قوات الحوثي.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون بالقاهرة، اليوم الخميس إن «الدول المطلة على البحر الأحمر تتحمل مسؤولية لحمايته»، مضيفا أن «مصر تواصل التعاون مع العديد من شركائها لتوفير الظروف المناسبة لحرية الملاحة في البحر الأحمر»، حسبما نقلت «رويترز».

وتسببت الهجمات المتصاعدة التي تشنها جماعة الحوثي على السفن في البحر الأحمر، في عرقلة التجارة البحرية مع تحويل شركات الشحن العالمية الكبرى مسارات سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس.

اطلاق عملية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر

وأطلق وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة التي شنها الحوثيون على السفن، ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويضم التحالف كلا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج والسيشل وإسبانيا والبحرين، وسارعت إيطاليا للاستجابة لهذا النداء على لسان وزير دفاعها جويدو كروزيتو اليوم إرسال إحدى قطعها الحربية إلى المنطقة في مزيد من التحشيد العسكري.

اقرأ ايضا.. «خليجيون» سألت خبراء| هل تردع «متعددة الجنسيات» هجمات الحوثي في البحر الأحمر؟

قطع بحرية أميركية من بينها حاملة طائرات.(الانترنت)

رد الحوثي على القرار الأميركي

وجاء الرد الحوثي سريعا على الخطوة الأميركية بإعلان «بتكثيف هجماتها في البحر الأحمر وشن عملية بحرية كل 12 ساعة تقريبا»، وفق المتحدث باسم الحركة وكبير المفاوضين محمد عبد السلام لتلفزيون الجزيرة «بالنسبة للعمليات البحرية هي على قدم وساق ربما لا تمر 12 ساعة دون أن تكون هناك عملية». وأضاف «إن لم يتوقف الحصار، العمليات ستظل وربما ستصبح بوتيرة أعلى».

«كابيتال إيكونوميكس» تستبعد ارتفاع أسعار السلع بسبب هجمات الحوثي

وفي أحدث التقديرات البحثية على هذه التطورات المتلاحقة، استبعدت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية من أن تؤدي هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر بالضرورة إلى ارتفاع أسعار السلع الأولية.

ورأت المؤسسة في تقرير نقلت وكالة أنباء العالم العربي مقتطفات منه أن التهديدات في البحر الأحمر هي «ثالث الاضطرابات الرئيسية التي يعاني منها القطاع هذا العام بعد انخفاض منسوب قناة بنما وانهيار صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود»، لكنها أشارت إلى أن «القدر الأكبر من التأثير يعتمد على مدة استمرار هذه الاضطرابات».

أهم الأخبار