الكويت تنفي رصد متحور «كورونا» الجديد: «انتشاره متوقع»

الكويت تنفي رصد متحور «كورونا» الجديد: «انتشاره متوقع»
مطار الكويت خلال فترة انتشار كورونا. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

نفت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس رصد متحور (1.JN) لفيروس كورونا في دولة الكويت حتى الآن بالإشارة إلى ما جرى الإعلان عنه في بعض الدول الأخرى.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن فرق الفحص الجيني مستمرة في عملها لرصد الأنماط السائدة لفيروس «كورونا» وغيره من الفيروسات، مشيرة إلى أن ظهور مثل تلك المتحورات يعد أمرا متوقعا ولا يدعو للقلق.

وبينت أنها وفرت النسخة المحدثة من لقاح (كوفيد) في 42 مركزا للصحة الوقائية ويغطي السلالات السائدة من الفيروس ناصحة بأخذه وبالأخص لذوي عوامل الاختطار مثل الفئة العمرية فوق 60 عاما، وأصحاب الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة من البالغين.

ماذا قالت منظمة الصحة العالمية؟

وشهدت العديد من الدول الأوروبية، ضمنًا الدنمارك وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا، انتشارًا واسعصا لمتحور «JN.1»، ترافع مع ارتفاع حالات الاستشفاء بسببه. ووصفت منظمة الصحة العالمية المتحور الجديد بـ«المثير للاهتمام»، وذلك نظرًا لسرعة انتشاره، وقالت إنه ناتج عن السلالة الأم «BA.2.86»، موضحة أنه لاتزال اللقاحات الحالية تحمى من الاعتلال الشديد والوفاة بسبب المتحور وغيره من المتحورات السارية لفيروس كورونا- سارس-2، وهو الفيروس المسبب للمرض.

ووفقًا لبيان صادر عن المكتب الرئيسى للمنظمة، فإن الخطر الإضافى الذى يشكله المتحور الجديد على الصحة العامة العالمية منخفض، وعلى الرغم من ذلك، ومع بداية فصل الشتاء فى نصف الكرة الشمالى، يمكن أن يزيد المتحور من عبء الأمراض التنفسية فى العديد من البلدان.

وأوضحت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنّ متحوّر«JN.1»يُسبب حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في البلاد.وتعتبر هذه السلالة الأسرع انتشاراً من الفيروس، وهي سائدة بالفعل في الشمال الشرقي من الولايات المتحدة الأميركية. وتُشير التقديرات إلى أنها تُسبب حوالي ثلث الإصابات الجديدة، وفق قناة «سي إن إن» الأميركية.

ويتحدّر «JN.1» من «BA.2.86»، أو «Pirola»، وهو متحورر فرعي لفت انتباه العالم خلال الصيف، بسبب العدد الكبير من التغييرات التي طرأت على بروتيناته الشوكية. ويخشى العلماء أن يفلت تمامًا من حماية اللقاحات والأجسام المضادة لـ«كوفيد-19»، وربما يثير موجة أخرى من المرض، كما فعل متحوّر «أوميكرون» في العام 2021.

وقال الدكتور شيشي لوه، الذي يرأس قسم الأمراض المعدية في شركة التسلسل الجيني «هيليكس»: «عندما أنظر إلى منحنى النمو، أجد أنه يرتفع بشكل حادّ للغاية، ويبدو أنه يتزامن مع عطلة عيد الشكر من حيث التوقيت». ويتوقع متتبعو المتحورات أن يصبح متحور فيروس كورونا المسيطر حول العالم خلال أسابيع.

وتشير الدراسات التي أجراها باحثون في الصين وجامعة كولومبيا إلى أن هناك انخفاضًا مضاعفًا تقريبًا في قدرة الأجسام المضادة لدينا على تحييد هذا المتحوّر الفرعي. ورغم أن هذا ليس انخفاضًا كبيرًا، إلا أنه قد ينذر بموجة أخرى من العدوى تلوح في الأفق.

اقرأ أيضا:

«الصحة المصرية» لـ«خليجيون»: لم نرصد متحور «كورونا» الجديد

فيروس كورونا يصيب مهاجم الأهلي موديست

أهم الأخبار