كييف أسقطت ثلاث طائرات «سو - 34»..

تفوق أوكراني نادر أمام القوات الروسية.. هل تقلب واشنطن المعادلة؟

تفوق أوكراني نادر أمام القوات الروسية.. هل تقلب واشنطن المعادلة؟
أسحلة مستخدمة في الحرب في أوكرانيا (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

في واحدة من محاولات استعراض القوة التي يمتلكها الجيش الأوكراني، أعلنت كييف إسقاط ثلاث طائرات مقاتلة روسية من طراز «سو-34»، وهي ضربة تظهر دقة القدرات العسكرية للدولة لأوكرانيا التي تلقى دعمًا أميركيًا وأوروبيًا واسعًا أمام القدرات العسكرية الروسية.

يمثل إعلان كييف اليوم نجاحًا نادرًا، منذ أن حققت قواتها مكاسب خاطفة قبل عام في استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في الشمال الشرقي والجنوب. وهذه العملية أشاد بها الرئيس فولوديمير زيلينسكي باعتبارها نجاحًا في الحرب المستمرة منذ 22 شهرًا.

الدور الأميركي في المعركة

وفي حين لم يذكر الجيش الروسي الحادث، لكن المدونين الروس اعترفوا بالخسارة، وأشار المحللون إلى أنه ربما جرى استخدام صواريخ باتريوت التي قدمتها الولايات المتحدة.

وهذه العملية تظهر، وفق مراقبين، قوة الدور الأميركي في الحرب الدائرة على الأراضي الأوكرانية، من خلال دعمها التقني واللوجيستي والعسكري لقوات كييف وحلفائها، لقلب المعادلة ضد الروس.

في الأثناء، كتب ميكولا أوليشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تلغرام «اليوم عند الظهر في القطاع الجنوبي دمرنا ثلاث قاذفات مقاتلة روسية من طراز سو-34». كما أشاد زيلينسكي في خطابه المسائي المصور بوحدة منطقة أوديسا المضادة للطائرات لإسقاطها الطائرات الروسية في منطقة خيرسون.

جنود روس في منطقة دونيتسك الأوكرانية (الإنترنت)
جنود روس في منطقة دونيتسك الأوكرانية (الإنترنت)

من الممكن أن تطلق كييف صواريخ باتريوت التي يصل مداها إلى 160 كيلومترا على أهداف مرتفعة من الجانب الغربي لنهر دنيبرو

الرواية الأوكرانية معقولة

أما صحيفة أوراسيا ديلي، التي تتخذ من روسيا مقرا لها، فاعتبرت أن الرواية الأوكرانية معقولة، مضيفة أنه كان من الممكن أن تطلق كييف صواريخ باتريوت التي يصل مداها إلى 160 كيلومترا على أهداف مرتفعة من الجانب الغربي لنهر دنيبرو.

وأصبحت النجاحات الأوكرانية أقل تواترا منذ أن حققت قواتها مكاسب خاطفة قبل عام في استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في الشمال الشرقي والجنوب. ولم يحرز الهجوم المضاد الذي بدأ في الشرق والجنوب في يونيو سوى تقدم محدود.

مقاتلات روسية من طراز سو-34 (الإنترنت)
مقاتلات روسية من طراز سو-34 (الإنترنت)

الجيش الأوكراني: مقتل 283 ألفا و900 جندي روسي منذ بداية الحرب في 24 فبراير 2022

وفي نهاية الأسبوع الماضي، أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير 2022، إلى 283 ألفا و900 جندي، من بينهم 820 جنديا لقوا حتفهم الثلاثاء الماضي فقط.

جاء ذلك في بيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على «فيسبوك»، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية «يوكرينفورم».

خسائر روسية في أوكرانيا: 316 طائرة، و316 مروحية، و5226 طائرة مسيرة، و1530 صاروخ كروز، و20 سفينة حربية و9145 مركبة

الجيش الأوكراني قال إن قواته دمرت 4863 دبابة و9220 مركبة قتالية مدرعة و6731 منظومة مدفعية و809 من منظومات راجمات الصواريخ و545 من منظومات الدفاع الجوي.

كما وصلت الخسائر الروسية على أيدي القوات الأوكرانية إلى تدمير 316 طائرة، و316 مروحية، و5226 طائرة مسيرة، و1530 صاروخ كروز، و20 سفينة حربية، وغواصة واحدة، و9145 مركبة، و965 من وحدات المعدات الخاصة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو (الإنترنت)
رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو (الإنترنت)

وبينما تلعب واشنطن الدور الأكبر لحسم المعركة لصالح أوكرانيا، وتسديد ضربة إلى منافستها روسيا، فإن الأخيرة تُؤمِّن لا تزال مصادر دعم من دول حليفة على غرار سلوفاكيا التي يبدو أنها بدأت تملُّ من دعم أوكرانيا والتحول إلى روسيا، والتي قال رئيس وزرائها روبرت فيكو إن «كل أسلحة العالم لن تساعد أوكرانيا على هزيمة روسيا عسكريًا».

وقال روبرت فيكو، في مقابلة لموقع «برافدا» السلوفاكي: «يمكنك إرسال كل الأسلحة الموجودة في العالم إلى أوكرانيا، لكن هذا لن يساعدها على هزيمة روسيا عسكرياً». وتابع: «أنا لا أؤمن بالحل العسكري للصراع في أوكرانيا، يجب أن نعترف لأنفسنا ونقول إنّ أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من القوات لتغيير الوضع عسكرياً، وهي غير قادرة على القيام بأي هجوم مضاد».

اقرأ أيضا

- أوكرانيا تنجح في إسقاط 18 طائرة هجومية روسية

- الناتو: القانون الدولي يسود في جميع الصراعات لكن أوكرانيا وغزة مختلفتان

- روسيا: نمتلك أدلة على توريد الولايات المتحدة للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا

أهم الأخبار