«خرق تاريخي» و«لايكفي».. دول خليجية تعلن موقفها من قرار مجلس الأمن بشأن غزة

«خرق تاريخي» و«لايكفي».. دول خليجية تعلن موقفها من قرار مجلس الأمن بشأن غزة
دخول المساعدات من معبر رفح ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

صدرت خلال الـ24 ساعة الماضية ردود فعل ومواقف عن 3 دول خليجية حيال قرار مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوات عاجلة للسماح الفوري بإيصال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة بشكل موسع وآمن ودون عوائق، وإن طالبت بعضها بالمزيد ووقف شامل للعدوان.

السعودية: خطوة في الاتجاه الصحيح

وعبّرت وزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم السبت، عن أملها بأن يشكل هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح للوصول إلى وقف شامل للعمليات العسكرية وحماية المدنيين في غزة.

وجددت السعودية مطالبتها باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، ووضع حدٍ فوري للانتهاكات الممنهجة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المدنيين العزّل من قتل وتهجير قسري بما يخالف القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

ترحيب إماراتي بالقرار الأممي

الإمارات العربية المتحدة التي صاغت مشروع القرار، رحبت الجمعة، باعتماد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، قراراً بشأن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وكتبت بعثة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على حسابها الرسمي على موقع «إكس»: «ترحب دولة الإمارات باعتماد مجلس الأمن القرار 2720 والذي يطلب من الأمين العام تعيين منسق للإشراف على إيصال المساعدات إلى غزة وإنشاء آلية للمساعدات الإنسانية».

وأضافت البعثة «يشكل قرار اليوم خطوة بالغة الأهمية، فهو سيتيح إدخال المساعدات التي تشكل شريان الحياة لأهل غزة وإيصالها لمن هم بأشد الحاجة إليها».

كذلك رحب الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، بتبني مجلس الأمن مشروع قرار حول غزة، واعتبره «اختراقا تاريخيا».

وقال مسؤول الرئاسة، عبر منصة (إكس) «حققت الإمارات اختراقًا تاريخيًا باعتماد مجلس الأمن القرار ٢٧٢٠ الذي يعزز الوضع الإنساني في غزة»، واصفا هذا القرار بأنه «خطوة مهمة للغاية في ظروف دولية صعبة».

عمان: لايلبي الإجماع الدولي

أما وزارة الخارجية العمانية التي عدت قرار مجلس الأمن «تقدماً مرحب به»، إلا أنها قالت إنه «لا يلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار».

وأكدت سلطنة عمان «ضرورة ضمان التدفق المستمر والفعال للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بأكمله»، وفق بيان الخارجية العمانية على «إكس».

قطر: وقف العدوان هو المطلوب

وفي الدوحة، أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية محمد عبد الرحمن آل ثاني على «ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة فورا»، مشددا على «أهمية صدور قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار بشكل فوري وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام». جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.

رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الأردني في الدوحة (تويتر)
رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الأردني في الدوحة. (تويتر)

قرار مجلس الأمن

ووافق مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار إماراتي يهدف إلى توسيع دخول المساعدات إلى غزة، بعد موافقة 13 دولة عليه وامتناع الولايات المتحدة وروسيا.

وإثر التصويت، وجهت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد مندوبة واشنطن لدى مجلس الأمن الشكر للإمارات على جهودها من أجل التوصل إلى مشروع قرار متفق عليه.

وقالت السفيرة الأميركية، إن اعتماد مشروع القرار الذي تقدمت به دولة الإمارات يعزز وصول المساعدات إلى قطاع غزة. وتابعت في كلمتها عقب التصويت، أن بلادها تشدد على أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في غزة، مضيفة أن واشنطن عملت بلا كلل على زيادة المساعدات المقدمة لأهالي قطاع غزة.

وكان مجلس الأمن قد أرجأ التصويت على مشروع القرار عدة مرات خلال الأسبوع الماضي، من أجل التوصل إلى صيغة متفق عليها. ورغم الدعوات المتعددة إلى حماية المدنيين، تستمر الغارات الإسرائيلية المميتة على قطاع غزة، وكذلك القتال البري، في حين يعاني نصف السكان المدنيين الجوع، وفق الأمم المتحدة.

أهم الأخبار