«التعاون الخليجي» يطلب «خطوات عاجلة» لوقف القتال في غزة

«التعاون الخليجي» يطلب «خطوات عاجلة» لوقف القتال في غزة
أعلام دول مجلس التعاون الخليجي.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

طلب مجلس «التعاون الخليجي»، إلى اتخاذ خطوات عاجلة «لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية» في غزة، مرحبا في الوقت نفسه بموافقة مجل الأمن على زيادة المساعدات الإنسانية في القطاع الفلسطيني.

وقال جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في بيان، اليوم الأحد، إن «هذا القرار الذي يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن وموسع إلى غزة يهيئ الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية»، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

ووافق مجلس الأمن الجمعة، على مبادرة مخففة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، فين حين امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فضلا عن استخدامها حق النقض (الفيتو) ضد محاولة روسية لإضافة دعوة «لوقف عاجل ومستدام للأعمال القتالية» لمسودة قرار بمجلس الأمن الدولي بشأن غزة.

ودعا البديوي إلى «تعيين منسق للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وما تضمنه القرار من فقرات أخرى، من القرارات المهمة التي ستساهم في توفير البيئة الآمنة لسكان قطاع غزة، وتهيئة الظروف اللازمة لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار».

مجلس التعاون الخليجي طالب باتخاذ خطوات عاجلة لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية

مطالب بتنفيذ القرار

وطالب البديوي، «الكيان الإسرائيلي بسرعة تنفيذ القرار والالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومتطلبات القانون الدولي الإنساني بالتوقف عن استهداف المدنيين والأعيان المدنية في غزة، بما في ذلك المستشفيات والمدارس والملاجئ والمخيمات».

دول خليجية تدعو إلى وقف شامل للعدوان الإسرائيلي على غزة

فيما طالبت بعض الدول الخليجية وقف شامل للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إذ عبّرت وزارة الخارجية السعودية في بيان اليوم السبت، عن أملها بأن يشكل هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح للوصول إلى وقف شامل للعمليات العسكرية وحماية المدنيين في غزة.

بينما رحب الإمارات العربية المتحدة التي صاغت مشروع القرار، باعتماد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، قراراً بشأن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

أما وزارة الخارجية العمانية التي عدت قرار مجلس الأمن «تقدماً مرحب به»، إلا أنها قالت إنه «لا يلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار».

عمان قالت إن قرار مجلس الأمن لا يلبي الإجماع الدولي الواسع النطاق الداعي لوقف إطلاق النار.

فرض الوقف الفوري لإطلاق النار

وفي وقت يعلن الاحتلال الإسرائيلي توسسع عملياته البرية في قطاع غزة، دعا البديوي «المجتمع الدولي ومجلس الأمن على وجه الخصوص إلى تحمل مسئولياته بفرض الوقف الفوري لإطلاق النار»، مشددا على ضرورة «حماية سكان غزة من الاعتداءات الإسرائيلية، التي أدت إلى استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء».

اقرأ أيضا:

دون «وقف إطلاق النار».. مجلس الأمن يوافق على «تسريع المساعدات إلى غزة»

مصر و«حماس» تتفقان في الرد على قرار مجلس الأمن بشأن غزة

أهم الأخبار