حصاد الدوري السعودي.. 300 صفقة غيّرت سوق الانتقالات العالمي

حصاد الدوري السعودي.. 300 صفقة غيّرت سوق الانتقالات العالمي
صفقات الدوري السعودي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أضاف الدوري السعودي قيم جدديدة لمعايير كرة القدم في العالم، حيث غيّر سوق الانتقالات العالمي، وأعاد تشكيل مفهوم الاحتراف، من الدوريات الخمسة الكبرى إلى دوريات الشرق الأوسط، في إطار خطة تطوير شاملة.

يشير تقرير لوكالة «فرانس برس» إلى أن أندية الدوري السعودي أبرمت أكثر من 300 صفقة في سوق الانتقالات الصيفيّ الأخير، ضمت خلاله نجومًا عالميين بعدما نافست أنديةً أوروبيةً عريقةً على خدماتهم.

والأندية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال، الأكثر جذبًا للأنظار بعد تقوية صفوفها بنجوم من دوريات أوروبية كبرى.

أبرز الصفقات في تاريخ السعوديّة تمثلت في استقدام البرازيلي نيمار إلى الهلال الذي لم يلعب سوى خمس مباريات بسبب الإصابة، والفرنسي كريم بنزيمة إلى الاتحاد، بعد نجاح النصر منتصف الموسم الماضي في التعاقد مع أفضل لاعب في العالم خمس مرات البرتغالي كريستيانو رونالدو.

صفقات الاتحاد الأخيرة (الإنترنت)
صفقات الاتحاد الأخيرة (الإنترنت)

وتوزّع نجوم اللعبة على عددٍ من الأندية، أبرزها الهلال، النصر، الاتحاد والأهلي، فتعاقد الأخير مع الجزائري رياض محرز من مانشستر سيتي الإنجليزي والحارس السنغالي إدوار مندي.

أما الاتحاد حامل اللقب فضمّ الفرنسي نغولو كانتيه والبرازيلي فابينيو، فيما تعاقد النصر مع السنغالي ساديو مانيه والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش. في حين انتقل الصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش ومواطنه ألكسندر ميتروفيتش، البرتغالي روبن نيفيش والسنغالي خاليدو كوليبالي والحارس المغربي ياسين بونو إلى الهلال الذي يحلق راهناً في ترتيب الدوري.

صفقات الأهلي الأخيرة (الإنترنت)
صفقات الأهلي الأخيرة (الإنترنت)

وكان لافتًا تعاقد الاتفاق مع المدرب الإنجليزي ستيفن جيرارد، ومواطنه قائد الوسط الدولي جوردان هندرسون.

دفعت هذه التعاقدات المدرّب الإسباني بيب غوارديولا المتوّج مع مانشستر سيتي الإنجليزي بلقب دوري أبطال أوروبا إلى اعتبار أن السعودية «غيّرت سوق الانتقالات».

صفقات النصر الأخيرة (الإنترنت)
صفقات النصر الأخيرة (الإنترنت)

وتتقدّم السعودية على خارطة الساحة الرياضية، وهي المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم 2034، فضلاً عن احتضانها أحداثاً رياضية عالمية أخرى مثل رالي دكار الصحراوي، وكأس العالم لأندية كرة اليد، والكأسين السوبر الإسباني والإيطالي، وبطولة العالم للفورمولا واحد، وبطولة العالم للملاكمة للوزن الثقيل وإحدى جولات «ليف غولف».

صفقات الهلال الأخيرة (الإنترنت)
صفقات الهلال الأخيرة (الإنترنت)

وتصدر الهلال قائمة الأندية الأكثر إنفاقًا في دوري روشن السعودي، خلال الميركاتو الأخير، من خلال إنفاق 353.10 مليون يورو على صفقات اللاعبين، وأنفق النادي الأهلي 200.99 مليون يورو، والنصر أنفق 165.10 مليون يورو، والاتحاد صرف 119.39 مليون يورو، وفقا لموقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في سوق انتقالات الاعبين.

الأندية الأكثر إنفاقا على الصفقات في الدوري السعودي صيف 2023

- الهلال: 353.10 مليون يورو.

- الأهلي: 200.99 مليون يورو.

- النصر: 165.10مليون يورو.

- الاتحاد: 119.39 مليون يورو.

اقرأ أيضا

الدوري الكويتي.. صراع ثلاثي على القمة و«المدربين الجدد» أمل هذه الفرق

أهم الأخبار