احذري.. أمراض العشرينات قد تحرمك من الإنجاب

احذري.. أمراض العشرينات قد تحرمك من الإنجاب
تأخر الإنجاب (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ترتبط نحو 74 مشكلة صحية بعدم الإنجاب في وقت لاحق من الحياة عند تشخيص الإصابة بها في مقتبل العمر.

واكتشف الباحثون في جامعتي هارفارد وأكسفورد أن مشاكل الصحة السلوكية، مثل إدمان الكحول والفصام، كان لها التأثير الأكبر على عدم الإنجاب بين الرجال الذين تم تشخيصهم في العشرينات من العمر، وفق دراسة حديثة.

اقرأ أيضا:

لمحاربة اكتئاب الشتاء.. هذه الأطعمة تحسن حالتك النفسية

وحسب النتائج المنشورة في مجلة طبيعة السلوك البشري «Nature Human Behavior» تبين أن النساء لا ينجبن أطفالا على الأرجح بسبب أمراض المناعة الذاتية والالتهابات مثل التصلب المتعدد واضطرابات القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، عند تشخيصهن في أوائل العشرينات من عمرهن.

وفق «ديلي ميل»، تتكون القائمة الطويلة من 74 حالة مختلفة تزيد من احتمالات عقم الرجل أو المرأة في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك اضطرابات سلوكية وإعاقات مثل الفصام والشلل الدماغي، وإدمان الكحول والمخدرات واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

الحالات غير العقلية

وكشف الباحثون أن الحالات الأخرى غير العقلية التي ارتبطت أيضا بزيادة معدلات عدم الإنجاب تشمل، ارتفاع ضغط الدم واضطرابات تخثر الدم والعدوى المهبلية وعدم انتظام فترات الحيض.

وفي الدراسة كانت النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 16 و20 عامًا عندما تم تشخيص إصابتهن بالسمنة، والتي تعتبر واحدة من أهم مشكلات الصحة العامة التي تعاني منها الولايات المتحدة، أكثر عرضة للعقم مقارنة بالنساء اللاتي تم تشخيصهن في مرحلة البلوغ المبكر.

اضطراب الصحة السلوكية

ويمكن أن تؤدي الإصابة باضطراب الصحة السلوكية أيضًا إلى جعل الشخص بلا أطفال بشكل لا إرادي إذا كان يعلم أن مشكلة صحته العقلية الأساسية يمكن أن تنتقل إلى طفله، أو إذا كان اضطرابه شديدًا لدرجة أنه لن يكون قادرًا على رعاية طفل، وفق «المصري اليوم».

يشار إلى أن عدم الإنجاب «غير الطوعي»، مصطلح شامل واسع الانتشار، فقد يكون الشخص بلا أطفال بشكل لا إرادي لأنه يعاني من العقم، أو بسبب الإصابة بمرض كامن مثل جلطات الدم أو أمراض القلب تجعل الحمل أو إنجاب طفل غير قابل للحدوث.

أهم الأخبار