لمحاربة اكتئاب الشتاء.. هذه الأطعمة تحسن حالتك النفسية

لمحاربة اكتئاب الشتاء.. هذه الأطعمة تحسن حالتك النفسية
أطعمة لتحسين الحالة النفسية والمزاجية
القاهرة: منار إبراهيم

يمكن أن يكون فصل الشتاء من الفصول القاسية على الصحة النفسية، وخصوصاً للأشخاص المصابين بالاكتئاب الموسمي، لذا يمكنك تجنب الإصابة بالاكتئاب عن طريق تناول أطعمة تحسن المزاج.

كيفية تأثير الطعام على حالتك المزاجية

تمتلئ بعض الأطعمة بالفيتامينات والمعادن والمركبات الأساسية التي لديها القدرة على رفع معنوياتنا، إن استهلاك الأطعمة المعززة للمزاج لا يقدم فوائد محتملة للصحة العقلية فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين صحتنا الجسدية بشكل عام.

ففي فصل الشتاء حيث يحل الظلام مبكرًا، مما يؤدي إلى تقليل التعرض لأشعة الشمس التي تحسن الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أن درجات الحرارة الباردة قد تجعلك ترغب فقط في البقاء في السرير.

فهذا الوقت من العام مليء بالأطعمة المحملة بالسكر والدهون العالية والتي من غير المرجح أن تفيد صحتنا العقلية، ولكن مجرد تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والأسماك والمكسرات والبقوليات وما شابه ذلك يمكن أن يحسن أعراض هذا الاضطراب المزاجي لدى بعض الأشخاص.

أقرا أيضا: أهمية ممارسة الضحك عند اتباع نمط حياة صحي

أطعمة لتحسين الحالة النفسية والمزاجية

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة غنية بالفلافونويد بزيادة مستويات السيروتونين مما قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، فمع أضافة قطع إلى دقيق الشوفان الصباحي، أو قم بإذابته في القهوة، أو الاستمتاع بقطعة صغيرة يمكن أن يحسن الحالة المزاجية على الفور.

الشوكولاتة الداكنة
الشوكولاتة الداكنة

الموز

هذه الفاكهة الصفراء مليئة بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يعد بمثابة مقدمة للسيروتونين، كما أنها مليئة بفيتامين B6، الذي يساعد في تنظيم المزاج.

فهي فاكهة مثالية كوجبة خفيفة سريعة التحضير، ويمكن أيضًا تقطيعها إلى شرائح على الحبوب، أو مزجها في العصائر، أو خبزها في الكعك.

التوت

هو نوع من الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تقاوم الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط باضطرابات المزاج، يمكن إضافة التوت، وهو فاكهة متعددة الاستخدامات، إلى الزبادي، أو خلطه مع الفطائر، أو حتى إضافته إلى السلطة للحصول على طعم مميز.

الأسماك الزيتية

سمك السلمون والماكريل والسردين مليء بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على مكافحة الاكتئاب، أضف السردين إلى سلطاتك أو استمتع به على الخبز المحمص.

الأسماك الزيتية
الأسماك الزيتية

سمك السلمون المشوي هو وجبة مميزة للعشاء، إذا كنت في مزاج لشيء مختلف، ففكر في تناول المأكولات اليابانية أو الكورية حيث يعد الماكريل مكونًا رئيسيًا في أطباق مثل الماكريل المشوي وحساء الماكريل الحار.

المكسرات والبذور

يعد الجوز وبذور الشيا وبذور الكتان من المصادر الرائعة الأخرى للأوميغا 3. بالإضافة إلى ذلك، فهي متعددة الاستخدامات ويمكن رشها على أي طبق تقريبًا.

عزز سلطاتك بالجوز أو تذوقها كوجبات خفيفة، يمكنك أيضًا تعزيز العصائر الخاصة بك عن طريق إضافة بذور الشيا.

الشوفان

يعد الشوفان خيارًا مثاليًا لوجبة الإفطار، فهو يطلق الطاقة ببطء، ويمنع ارتفاع السكر وانخفاضه الذي يمكن أن يؤثر على مزاجنا، أصنع طبق الشوفان مع الفواكه والمكسرات، أو استخدم دقيق الشوفان اللذيذ مع الخضار.

الشوفان
الشوفان

السبانخ

هذه الورقة الخضراء غنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تنظم المزاج، والسيروتونين والدوبامين، أضف القليل من أوراق السبانخ عند صنع عصير طازج في المنزل، أو أضفها إلى طعام مطبوخ في المنزل.

أفوكادو

الأفوكادو غني بفيتامينات ب والدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تكون مفيدة للناقل العصبي وصحة الدماغ، يُهرس على الخبز المحمص، أو يُقطع إلى شرائح ويُضاف إلى السلطات والسندويشات.

ضعه في ميلك شيك الأفوكادو من خلال مزجه مع الحليب، ولمسة من التحلية والثلج.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بالحمض الأميني L-theanine، وقد يساعد في تعزيز الاسترخاء، لا يوفر الشاي الأخضر دفعة لطيفة من الكافيين لبدء يومك باليقظة والوضوح العقلي فحسب، بل يتمتع أيضًا بتأثير مهدئ.

يساعدك هذا المزيج على البقاء يقظًا وصافيًا دون التوتر أو القلق المعتاد الذي يمكن أن يسببه الكافيين وحده، تناوله ساخنًا في الصباح أو قم بتحضيره على البارد للحصول على مشروب منعش بعد الظهر.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

الفاصوليا

تساعد الفاصوليا الغنية بالبروتين والألياف على الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، مما يمنع تقلبات المزاج، ويمكن طبخها مع الحمص للحصول على وجبة خفيفة.

البطاطا الحلوة

فهي مليئة بالألياف والكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعد في استقرار مستويات السكر في الدم والمزاج، يمكنك هرسها كطبق جانبي، أو حشوها بالفاصوليا والخضار للحصول على وجبة كاملة.

إن دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي لا يضيف التنوع والنكهة فحسب، بل يمكن أن يحسن مزاجك، فلماذا لا تحاول إضافة عدد قليل من هذه الأطعمة المعززة للمزاج إلى وجبتك التالية وترى كيف ستجعلك تشعر.

أقرا أيضا: «خليجيون» خاص| خبير تغذية يقدم نصائح للحفاظ على الوزن في الشتاء

أهم الأخبار