الأغذية تقود معدل التضخم السنوي للارتفاع في الكويت عند 3.8%

الأغذية تقود معدل التضخم السنوي للارتفاع في الكويت عند 3.8%
متجر خضروات وفواكه في الكويت. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدلات التضخم في الكويت بنسبة 79ر3% خلال شهر نوفمبر الماضي على أساس سنوي.

وقالت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء إن معدل التضخم في الكويت ارتفع في نوفمبر بنسبة 23ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة بشهر أكتوبر الماضي.

وأضافت أن ارتفاع التضخم على أساس سنوي جاء لزيادة في أسعار المواد الغذائية والتعليم والكساء والملبوسات. وذكرت أن الرقم القياسي لمجموعة (الأغذية والمشروبات) ارتفع في نوفمبر الماضي بنسبة 81ر5% مقارنة بالشهر ذاته من 2022 كما ارتفع مؤشر أسعار مجموعة (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة بلغت 22ر0% على أساس سنوي.

أسعار الملابس في الكويت

وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية لمجموعة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 86ر6% كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 13ر3%، وكذلك معدل التضخم في مجموعة (المفروشات المنزلية) بنسبة 96ر2%.

وأفادت بأن مؤشر أسعار مجموعة (الصحة) ارتفع بنسبة 41ر2% في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 95ر2 في المئة في نوفمبر مقارنة بالشهر ذاته من 2022. وبينت أن أسعار مجموعة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 06ر3% على أساس سنوي، كما ارتفع معدل التضخم في مجموعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 64ر2 في المئة في حين ارتفعت أسعار مجموعة (التعليم) بنسبة 72ر0%.

وكان معدل التضخم الرئيسي في الكويت بلغ ذروته عند 4.7% على أساس سنوي في أبريل 2022 قبل أن يتراجع بشكل تدريجي بفضل دعم المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والسكر، وتحديد سقف لأسعار البنزين المحلية، إضافة إلى تشديد السياسة النقدية التي ساهمت في كبح التضخم.

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الأمة الكويتي اليوم الأحد على الاقتراحات بقوانين بتعديل المادة (112 مكرراً) من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بشأن زيادة القرض الحسن إلى 15 مثلاً من الراتب. كما وافقت اللجنة على الاقتراح بقانون بزيادة علاوة غلاء المعيشة إلى 250 ديناراً، وفق المركز الإعلامي للمجلس.

اقرأ المزيد:

علاوة غلاء المعيشة إلى 250 دينارا.. «مالية الأمة» الكويتي توافق على زيادة القروض الحسنة

«خليجيون» خاص| محللون يتوقعون إصلاحات «غير مسبوقة» في الكويت

أهم الأخبار