الذكاء الاصطناعي يساعد ذوي الإعاقة على عزف مقطوعة لبيتهوفن

الذكاء الاصطناعي يساعد ذوي الإعاقة على عزف مقطوعة لبيتهوفن
بيانو يعمل بالذكاء الاصطناعي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ساعد الذكاء الاصطناعي ثلاثة موسيقيات يابانيات من ذوات الإعاقة، الخميس، في عزف السيمفونية التاسعة لبيتهوفن مع في قاعة سانتوري في طوكيو.

واكتفت كيوا أوسامي ( 24 عاماً) بالضغط بالسبابة دون غيرها من أصابع يدها على مفاتيح البيانو لتصدح من هذه الآلة الموسيقية أنغام مقطوعة «نشيد الفرح» المهيبة، ترافقها الأوركسترا عزفاً والجوقة غناءً.

وعزفت أوسامي، التي تعاني شللاً دماغياً، هذه المقطوعة داخل قاعة تغطي ألواح خشبية جدرانها في أحد أبرز مراكز الحفلات الموسيقية في طوكيو (يوكوهاما سينفونيتا)، حسب فرانس برس.

اقرأ أيضا:

ما هي أبرز التحديات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي.. وكيف تواجهها الحكومة المصرية؟

ويتولى بيانو من نوع خاص مساعدة العازفين من خلال تَتَبُّع نغمات المقطوعة وتعزيز أدائها بتحريك تلقائي للمفاتيح المطلوبة من دون أن يضغط عليها العازف نفسه، وشكّلت أوسامي التي بدأت العزف على البيانو خلال دراستها الابتدائية مصدر إلهام لبرنامج الذكاء الاصطناعي، إذ أن تفانيها في التدرّب بإصبع واحدة دفع معلميها إلى التعاون مع شركة الموسيقى اليابانية العملاقة ياماها.

وأثمر هذا التعاون نسخة منقحة من بيانو ياماها الذاتيّ العزف الذي طُرح عام 2015. وكانت حفلة عيد الميلاد الموسيقية في طوكيو الخميس الأولى من نوعها.

وبعد حصة تدريبية، قالت يورينا فوروكاوا (13 عاما) إن «العزف مع أوركسترا تجربة قوية فعلاً».

الاعتلال العضلي الخلقي

وتعاني فوروكاوا حالة نادرة تسمى الاعتلال العضلي الخلقي تتطلب مساعدة في التنفس، وقد مكنها بيانو أيّ كان من العزف من سرير وُضع أمام البيانو الكبير.

وتبعت الفتاة الإيقاع بتحريك ذراعها اليسرى، وضغطت بقوة على المفاتيح بالجزء الخلفي من يدها اليمنى، فيما تولى البيانو بفضل الذكاء الاصطناعي ملء النوتات الموسيقية لإكمال المقطوعة.

وقالت العازفة هيروكو هيغاشينو (39 عاما): «عندما يفوتني النقر على مفتاح ما أو أبطئ، أشعر بضغط من البيانو للمواصلة والضغط على المفتاح الصحيح».

وبدأت هيغاشينو التي ولدت بثلاثة أصابع في يدها اليمنى بتعلّم العزف على البيانو فقط بعد الإعلان عن برنامج الحفلة الموسيقية التي حملت عنوان «سمفونية أيّ كان التاسعة»؟

ووصف عدد من الحاضرين الذين بلغ عددهم نحو 130 العزف خلال الحفلة الميلادية بأنه راقٍ.

وقالت الستينية تيروكو إيماي «لم أرَ مثل هذه التجربة المؤثرة». واعتبرت أنها «كانت أفضل هدية» لها في عيد الميلاد.

أهم الأخبار