روشتة سحرية للتخلص من «كسل الشتاء»

روشتة سحرية للتخلص من «كسل الشتاء»
الشعور بالتعب في فصل الشتاء
القاهرة: منار إبراهيم

يتساءل كثيرون عن أسباب الشعور بـ«الوخم» في فصل الشتاء، والشعور بالإرهاق والكسل طوال اليوم، لكن أطباء وأخصائيين يقولون إنه من الطبيعي أن ترغب في قضاء المزيد من الوقت في السرير مع الأيام الطويلة ودرجات الحرارة الباردة وقلة التعرض لأشعة الشمس.

5 طرق للتغلب على تعب الشتاء

التعرض لضوء الشمس يومياً

وفقا لموقع «health» يقول الأطباء أن يمكن أن يؤدي فقدان ضوء الشمس في الشتاء إلى تعطيل التوازن الدقيق لإيقاع الساعة البيولوجية لديك، المعروف أيضًا باسم «دورات النوم والاستيقاظ».

حين يحل الظلام، ينتج الجسم المزيد من هرمون الميلاتونين، مما يجعل النوم ممتعًا، لذا يُنصح بفتح الستائر أثناء النهار، والخروج في الضوء الطبيعي قدر الإمكان.

حتى مجرد المشي السريع بعد الغداء يمكن أن يعزز الطاقة ويقلل من ضغط الدم ويحسن الحالة المزاجية.

الحصول على نوم جيد

قلة النوم قد تجعلك تشعر بالإرهاق في اليوم التالي، لكن النوم الزائد أثناء الشتاء قد يؤدي أيضا إلى الشعور بالخمول في الصباح.

قد يكون من المغري الدخول في حالة النوم العميق عندما يكون الجو باردًا ومظلمًا بالخارج، لكن حاول اتباع بعض العادات الصحية قبل النوم.

اذهب إلى السرير واستيقظ في الوقت نفسه تقريبًا كل يوم، واحرص على النوم ثماني ساعات متواصلة كل ليلة.

تمارين رياضية في فصل الشتاء
تمارين رياضية في فصل الشتاء

ممارسة التمارين الرياضية في الشتاء

قد تكون ممارسة الرياضة هي آخر شيء تريد ممارسته عندما تشعر بالتعب في فصل الشتاء، لكن قد تتفاجأ بمدى النشاط الذي تشعر به بعد ممارسة نوع من النشاط من كل يوم.

يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الرياضية في وقت متأخر من الليل على الشعور بالإرهاق، يفضل أداء بعض التمارين في وقت مبكر وخصوصاً في الصباح، حاول الوصول ممارسو ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الرياضية الأسبوعية.

تعلم الطريقة الصحيحة الاسترخاء

لا يوجد علاج سريع للتوتر، ولكن هناك بعض الأشياء الصغيرة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تقليله، تجد العديد من الأشخاص يمارسون تمارين التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس أو تقنيات اليقظة الذهنية لقضاء وقتهم في الجلوس والاسترخاء.

تناول الطعام المناسب في الشتاء

بدلًا من تناول فنجان من القهوة، حاول تعزيز طاقتك بشكل طبيعي من خلال الأطعمة المغذية، تجنب التهام الحلويات السكرية لتنشطك أيضًا، ستشعر بحالة جيدة في البداية، لكنها ستمنحك ارتفاعًا قصير الأمد ينتهي بانهيار.

تناول الشوفان في الصباح سيزيد من فيتامينات ب، التي تساعد على تحويل طعامك إلى طاقة، وسيوفر مصدرًا للكربوهيدرات بطيئة الإطلاق، لذلك ستشعر بالشبع لفترة أطول.

يمكن تناول سمك «السلمون» في وقت الغداء أوميغا 3 المضادة للالتهابات للحفاظ على تنبيه الدماغ، كما أن تناول وجبات خفيفة من توت (الذي يوفر العناصر الغذائية لدعم عمليات الطاقة)، يمكن أن يساعدك خلال فترة الركود بعد الظهر.

أقرا أيضا: طرق طبيعية لعلاج قشرة الشعر في الشتاء

أهم الأخبار